اعلان

الاثنين، 17 أغسطس 2015

حل لغز اليوم لعبة كلمة السر - مناطق بالسعودية

حل لغز اليوم لعبة كلمة السر - مناطق بالسعودية

المدينة .. الرياض .. الشمالية .. الباحة .. الجوف .. الشرقية .. القصيم .. جازان .. عسير .. مكة .. نجران .. تبوك .. حائل .



كلمة السر هي عاصمة المنطقة الشرقية مكونة من 6 حروف ؟؟؟

الجواب 

هو

الدمام



رايحين فين ..... استنوا 

تعالو نقرا معلومة تفيدنا 

تعرف على مدينة الدمام

لم يأت ذكر للدمام في الخرائط الأوروبية والعثمانية القديمة التي رُسمت في القرن التاسع والعاشر الهجريين لشبه الجزيرة العربية وانما كان هناك بلدة في مثل موقع ساحل مدينة الدمام الحالي اسمها بيشة.

 وربما أن مدينة الدمام الحالية خلفت بلدة “بيشة” الدارسة تلك.
أول ذكر ورد لاسم الدمام جاء بذكره الكابتن ج. فوستر سادلير في مذكراته المحررة عام 1234هـ النص التالي:

(ويمتاز هذا الجانب بعلامة خاصة - تلَّة مخروطية على البر الرئيسي تسمى الظهران، وفي الميناء إلى الداخل يوجد برج أو حصن محاط بالماء يسمى الدمام، وقد رممه مؤخرا رحمة بن جابر)، انتهى.

تسمية “دمام” أخذت من شكل السور ذي الأضلاع الثلاثة لقلعة الدمام، خلافاً لبقية قلاع منطقة القطيف الأخرى واثبات وجود هذه الأسوار الثلاثة جاء في ذكر وصف قلعة الدمام

فتسمية “الدمام” هي وصف لهيئة هذه القلعة، حيث ان كلمة “دمام” في اللغة تعني “أطبق” أو أحاط احاطه قوية، قال تعالى: ﴿فَكَذَّبُوهُ فَعَقَرُوهَا فَدَمْدَمَ عَلَيْهِمْ رَبُّهُمْ بِذَنْبِهِمْ فَسَوَّاهَا﴾ سورة الشمس، الآية  ، وفي تفسير هذه الآية يقول الإمام فخر الدين الرازي النص التالي :

فاعلم أن في الدمدمة وجوها... أحدها: قال الزجاج: معنى دمدم أطبق عليهم العذاب، يقال: دمدمت على الشيء إذا أطبقت عليه، ويقال: ناقة مدمومة، أي قد ألبسها الشحم، فإذا كررت الإطباق قلت: دمدمت عليه. قال الواحدي: الدم في اللغة اللطخ، ويقال للشيء السمين: كأنما دم بالشحم دما، فجعل الزجاج «دمدم» من هذا الحرف على التضعيف نحو كبكبوا وبابه، فعلى هذا معنى “دمدم عليهم» أطبق عليهم العذاب وعمهم كالشيء الذي يلطخ به من جميع الجوانب.
 ومن الدارج استخدام كلمة (دمام) بهذا المعنى في منطقة القطيف، حيث يذكر الباحث حسين سلهام بأن مزارعي القطيف يطلقون مصطلح “دمام” على الارض المحاطة احاطة كثيفة بأشجار النخيل ، ووفقا لهذا الرأي اعتقد “السلهام” بان سبب تسمية الدمام بهذا الاسم جاء من كلمة (دمدم) نتيجة احاطة البلدة بغابات النخيل في عهود قديمة، في حين يعتقد “الشيخ عبد الرحمن العبيد” الرئيس السابق لنادي المنطقة الشرقية الأدبي بأن بلدة الدمام عرفت بهذا الاسم “دمام” نسبة لدميم الطبول التي كثيرا ما كانت تقرع فيها من قبل السكان خلال تلك الفترة، ولم يعزز “العبيد” هذا الرأي بدليل، أو مصدر

النشاط الاقتصادي 
تتصدر الصناعة والتعدين كافة الأنشطة الاقتصادية في الدمام، التي تُعد من أهم مدن المملكة الصناعية. وتتصدر صناعة النفط هذا النشاط، وتأتي بعدها صناعة الأسمدة والألومنيوم والبتروكيمائيات والمطاط والمباني الجاهزة وأجهزة التكييف، كما عملت الغرفة التجارية الصناعية للمنطقة الشرقية على تقديم خدماتها المتنوعة على القطاع الخاص بكافة مجالاتة التجارية والصناعية وتسعى دائماً لتطوير الخدمات وتنويعها حيث دأبت على وضع خطة سنية ترسم فيها سياستها ،و تشهد مدينة الدمام نشاطاً تجارياً كبيراً تتطلبه الحركة الصناعية الواسعة، وتُشجع عليه سهولة المواصلات وكثرة الطرق ووجود الميناء، كذلك والعمل المتواصل في الاستيراد والتصدير، وخدمات السكك الحديدية.
ويوجد فيها (مركز معارض الظهران الدولية ) والذي يقام فيه فعاليات ومعارض خليجية و عربية و دولية في مختلف الأنشطة الأقتصادية مما يجذب الزائرين لهذا المعرض.كزق
وتضم المدينة مقر اتحاد غرف دول مجلس التعاون الخليجي الذي تأسس في عام 1979، ويعتبر من أهم المؤسسات الراعية للقطاع الخاص في دول الخليج العربية.
اكتشاف النفط 

الدمام رقم 7 أول بئر نفطي ينتج تجارياً، 4 مارس 1938.
بدأت أعمال اكتشاف النفط عام 1925م حينما بدأت شركة ستاندرد أويل أوف كاليفورنيا سوكال أن ذلك وشيفرون حالياً في حفر بئر الدمام الأولى والتي لم تأت نتائجها محققة للتطلعات ولكن لأن الدلائل كانت تشير إلى وجود زيت والغاز فقد أستمرت الشركة في حفر تسعة آبار متتالية إلى أن تحقق الحلم في 3 مارس 1928 حيث أنتجت بئر الدمام رقم 7 كميات كبيرة من البترول بعد حفرها على عمق 1441 متراً في طبقة أطلق عليها إسم (الطبقة الجيولوجية العربية) فدخلت بذلك المملكة عصر صناعة البترول. كما يوجد بها مدينتان صناعيتان.
المدينة الصناعية الأولى
تعتبر المدينة الصناعية الأولى بالدمام من أول ثلاث مدن صناعية أنشئت في المملكة عام 1390 ه ويبلغ عدد المصانع المنتجة أكثر من 130 مصنعاً ويشمل إنتاجها على صناعة المواد الغذائية والأثاث والورق والطباعة ، وصناعة المواد الكيمايائية ومنتجات البلاستيك ومنتجات الأسمنت ومنتجات الألمنيوم والمنتجات المعدنية والرخام والأجهزة الكهربائية والمواد العازلة وبعض قطع السيارات وتبلغ المساحة الإجمالية للمدينة حوالي مليونين وسبعمائة وأربعة الآف متر مربع ويبلغ عدد المصانع المنتجة في المدينة أكثر من 130 مصنعاً بالإضافة إلى 160 مصنعاً تحت الإنشاء .
المدينة الصناعية الثانية 
تبلغ مساحتها الإجمالية أربع وعشرين مليون متر مربع ، وهي موزعة على مرحلتين ، ويبلغ عدد المصانع المنتجة في المدينة الصناعية أكثر من 130 مصنعاً بالإضافة إلى 160 مصنعاً تحت الأنشاء . وقد تم تزويد المدن الصناعية بالمنطقة الشرقية بإدارات تقوم على توفير الأساسيات التي تطلبها الصناعات القائمة بها حالها حال أي مدينة صناعية أخرى موجودة إذ تقوم بمنح أصحاب رؤوس الأموال والراغبين في دخول الحقل الصناعي والحاصلين على تراخيص بإقامة مشروعات على قطع الأراضي مقابل إيجار رمزي على خدمات أساسية ميسرة وملائمة لأحتياجات القطاع الصناعي من الكهرباء والمياة والهاتف والصرف الصحي وتصريف المياة .
الغرفة التجارية الصناعية بالمنطقة الشرقية 
تلعب الغرف التجارية الصناعية في المملكة العربية السعودية دوراً كبيراً في رعاية مصالح رجال الأعمال والمستثمرين والمنتسبين إليها، حيث تسعى جاهدة للتعبير عن آمالهم وطموحاتهم من خلال عملها كهمزة وصل بين الأجهزة الرسمية في الدولة والقطاع الخاص . ومن هذا المنطلق عملت الغرفة التجارية الصناعية للمنطقة الشرقية على تقديم خدماتها المنتوعة إلى القطاع الخاص بكافة مجالاتة التجارية والصناعية وتسعى دائماً لتطوير هذة الخدمات وتنويعها حيث دأبت على وضع خطة سنوية ترسم فيها سياستها ومجاراة للتطور الذي حدث في المملكة ( بشكل عام ) والمنطقة الشرقية بشكل خاص قرر مجلس إدارة الغرفة إقامة مبنى جديد مجهز بأحدث التجهيزات وزودت الإدارات والأقسام بمختلف الوسائل لجعل العمل سهلاً وميسراً ولتوفير إمكانيات تساعد في تحقيق طموحات الغرفة ورجال الأعمال فاقت تكلفة الإجمالية السبعين مليون ريال وضمن إطار تحقيق اتفاقية أفضل أقامت الغرفة بالمشاركة في دعم كافة القطاعات من خلال تطوير الإدارات واللجان المتخصصة بالغرفة وإنشاء إدارات ولجان جديدة منها إدارة شئون الإدارية (التي تشمل شئون الموظفين ، الأتصالات الإدارية ، المستودعات ، الصيانة ،التشغيل ، المشتريات )، إدارة المعلومات ، إدارة المنتسبين ،الإدارة الصناعية ، الإدارة الاقتصاديةوالبحوث ، إدارة التدريب ، إدارة اللجان ، الإدارة القانونية ، الإدارة المالية ، إدارة العلاقات العامة ، وإدارة النشر والإعلام .
شركة معارض الظهران الدولية 
بوابة الأنطلاق إلى الأسواق العالمية .
أحدث مركز عرض مصمم خصيصاً للغرض ذاتة في العالم العربي .
يحتوي على صالتين عرض مغطاة مساحتهما 7500 متر مربع بالإضافة إلى صالة خارجية مساحتها 1200 متر مربع .
منطقة عرض خارجية بمساحة 10 الآف متر مربع .
مواقف سيارات تتسع لأكثر من 600 سيارة .
شبكة أنظمة إتصالات باللغتين العربية والإنجليزية .
قاعة فخمة لكبار الشخصيات والزوار .
مطعم لتقديم المأكولات العربية والأوروبية .
نظام أمن متكامل .
المبنى مكيف بالكامل .
شبكة معلومات .
خدمات ترفية .
مكتب صحافة .
مسجد .
إنارة وطاقة كهربائية .
إسعافات أولية .
سيارات أجرة .
مصورين .
منطقة أعمدة أعلام .
أهم الجوامع والمساجد 

جامع خادم الحرمين الشريفين بالدمام.
مصلى العيد الكبير.
مسجد قتيبة بن مسلم.
مسجد زيد بن ثابت.
مسجد حمزة بن عبد المطلب.
مسجد سعد بن أبي وقاص.
مسجد زيد بن المهلهل.
مسجد جواهر بنت سامي الذكير.
مسجد بلال بن رباح.
مسجد الباقيات الصالحات.
مسجد خالد بن الوليد.
مسجد فجر الأسلام.
مسجد الإمام القرطبي .
مسجد المجدوعى بحى البادية .
جامع أحمد الغامدي.
جامع كانو الواقع على كورنيش الدمام.
جامع عمر بن الخطاب .
جامع الفرقان يقع على طريق الملك فهد بن عبدالعزيز بمدخل الدمام للقادم من جهة مطار الملك فهد.
جامع الأمير فيصل بن تركي.
جامع خادم الحرمين الشريفين.
جامع القدس الشريف.
جامع عبد الرزاق قنبر الأنصاري.
جامع الريان في وسط المدينة.
جامع الشيخ صالح بن أبراهيم أبا حسين الدعوي.
جامع سعد بن زيد العيسى.
جامع الخليل.
جامع طيبة الطيبة.
جامع مطار الملك فهد الدولي.
جامع الأمير عبد المحسن بن جلوي.
جامع الوابل.
جامع الإمارة.
جامع أسيد بن حضير.
جامع علي بن أبي طالب.
المعالم السياحية 
تعتبر الدمام إحدى مناطق الجذب السياحي، بفضل مناخها المعتدل نسبياً أغلب شهور السنة، وتمتعها بالشواطئ الساحلية على الخليج العربي, ومن هذه المعالم السياحية:
كورنيش الدمام 

كورنيش الدمام
جزيرة المرجان - كورنيش الدمام: جزيرة طبيعية ذات أهمية عالية، تم تجهيزها وربطها بالبر عبر جسر بطول 1400 متر، وتبلغ مساحتها 7000 متر مربع يتوسطها برج "الملوية" والذي أكتسب شهرته الواسعة لتصميمة الفريد. يغطي معظم أرجاء الجزيرة مسطحات خضراء وزودت بالخدمات الأساسية مثل المياه والكهرباء ودورات المياه وأكشاك المأكولات السريعة، بالإضافة لمرفأ صغير تقوم شركة خاصة من خلاله تسيير رحلات بحرية يومياً.
واجهة الدمام البحرية 
Crystal Clear app kdict.png مقالة مفصلة: واجهة الدمام البحرية
وهو موقع جذب سياحي عالي الأهمية، تم تصميمة ليكون أشبة بحديقة خضراء كبيرة، تم أفتتاحة في العام 1428 هجري ليشكل معلماً بارزاً من معالم "شرقية الخير" ويجتذب أعداداً كبيرة جداً ومتزايدة من الزوار بشكل يومي وموسمي، كل ذالك بسبب تكامل الخدمات وروعة المكان. كما يوجد بالمنتزه مساحات من المسطحات الخضراء والعديد من المقاهي والمطاعم.
شاطئ نصف القمر 
موقع ذو طبيعة خلابة يمتد الشريط الساحلي فية حوالي 25 كيلومتراً ، ويعتبر مكاناً مثاليا للإستحمام وممارسة الأنشطة والرياضات البحرية والغوص والتزلج على الأمواج، كما تنطلق منة رحلات ومراكب الصيد والرحلات تتوفر فية الخدمات والأماكن الترفيهية، ويمتاز بالشواطئ ذات الرمال الساحرة والتي تتعلق فيه الصحراء بأمواج الخليج العربي الدافئة.
جبل المريكبات 

تقع المريكبات الصخرية داخل مدينة الدمام في وسط حي من أكثف الأحياء السكنية جنوبي المدينة ، حيث تمثل تشكيل صخور بديعة التكوني لحقبات جيولوجية مختلفة نشأت عن عمليات التعرية، قلما يوجد نظير لها وسط المدن السعودية، ويشكل هذا الموقع معلماً طبيعياً ذو شهرة عالية، ومن العجائب الجيولوجية التي تتجسد بالتكوينات الصخرية على مساحة تمتد ل 3000 متر مربع، وتعود لعدد من الطبقات الجيولوجية البالغة القدم، وقد قامت البلدية بأعمال رصف حول الموقع وإنشاء ممر للمشاة لممارسة رياضة المشي، كما يوجد مطعم في أقصى الطرف الجنوبي للموقع.

Men's Fashion Category

هناك 3 تعليقات:

  1. شركة مكافحة حشرات بمكة
    مكافحة حشرات بمكة
    شركة صقر البشاير هى شركة مكافحة حشرات بمكة والطائف حيث نقدم لكم الخدمة بأفضل المبيدات الآمنة على صحة الاطفال حيث نقوم بإبادة جميع انواع الحشرات بشكل نهائي من خلال افضل العمالة الفنية المدربة وبأفضل الاسعار
    كما ان لديها خبرة 23 عاما فى مكافحة حشرات بمكة والطائف
    لسنا الوحيدون ولكننا الافضل
    اتصل بنا على 0500941566
    مكافحة حشرات بمكة
    شركة مكافحة حشرات بالطائف
    التسويق الالكتروني اشهار المواقع لشركة ميكسيوجي
    elbshayr.com/3/Pest-control

    ردحذف