اعلان

الخميس، 30 أبريل 2015

في أي سورة وردت مصارف الزكاة ؟!

في أي سورة وردت مصارف الزكاة ؟!

الجواب


التوبة

   مصارف الزكاة الثمانية   

مصرف الفقراء
مصرف المساكين
مصرف العاملين على الزكاة
مصرف المؤلفة قلوبهم
مصرف الرقاب
مصرف الغارمين
مصرف سبيل الله

مصرف ابن السبيل



لمن تصرف الزكاة مع الدليل الشرعي؟


الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:

فإن الله تعالى قد تولى في كتابه بيان مصارف الزكاة، وحصرها في ثمانية أصناف، قال تعالى: إِنَّمَا الصَّدَقَاتُ لِلْفُقَرَاءِ وَالْمَسَاكِينِ وَالْعَامِلِينَ عَلَيْهَا وَالْمُؤَلَّفَةِ قُلُوبُهُمْ وَفِي الرِّقَابِ وَالْغَارِمِينَ وَفِي سَبِيلِ اللَّهِ وَابْنِ السَّبِيلِ فَرِيضَةً مِنَ اللَّهِ وَاللَّهُ عَلِيمٌ حَكِيمٌ [التوبة:60].
وإليك بيان المقصود بكل من هذه الأصناف الثمانية بصورة مختصرة: 
الصنف الأول والثاني: الفقراء والمساكين: وهم أهل الحاجة الذين لا يجدون شيئاً، أو يجدون بعض ما يكفيهم.. على خلاف بين الفقهاء أيهما أشد حاجة؟ وتفصيل ذلك في كتب الفقه.
والصنف الثالث: العاملون على الزكاة: وهم الذين يتولون جمع الزكاة، ولا يشترط فيهم وصف الفقر، بل يعطون منها ولو كانوا أغنياء.
الصنف الرابع: المؤلفة قلوبهم: وهم الذين دخلوا في الإسلام حديثاً يعطون من الزكاة تأليفاً لقلوبهم، ومذهب جمهور الفقهاء أن هذا السهم باق لم يسقط على خلاف بين الفقهاء في ذلك. 
الصنف الخامس: في الرقاب: وهم على ثلاثة أضرب: 
الأول: المكاتبون المسلمون: فيعانون لفك رقابهم. 
الثاني: إعتاق الرقيق المسلم.
الثالث: الأسرى من المسلمين. 
الصنف السادس: الغارمون: وهم المدينون العاجزون عن سداد ديونهم على تفصيل لذلك في كتب الفقه.
الصنف السابع: في سبيل الله: والمراد بذلك، إعطاء الغزاة المتطوعين للجهاد، وكذا الإنفاق في مصلحة الحرب وكل ما يحتاجه أمر الجهاد.
الصنف الثامن: ابن السبيل وهو المسافر المجتاز الذي قد فرغت نفقته، فيعطى ما يوصله إلى بلده.
هذه نبذة مختصرة عن كل صنف من الأصناف الثمانية. ولمعرفة تفاصيلها تراجع كتب التفسير والفقه.

والله أعلم. 

Men's Fashion Category

ما الشئ الذي له جلد وليس حيوانا.. وله ورق وليس نباتا .. وله لسان وليس انسانا ؟؟؟؟

ما الشئ الذي له جلد وليس حيوانا.. وله ورق وليس نباتا .. وله لسان وليس انسانا ؟؟؟؟


الجواب 


الكتاب

نتيجة بحث الصور عن أهمية القراءة

أهمية القراءة

تعتبر القراءة من الأمور التي يجب أن لا يغفل عنها الشخص ولا تغفل عنها الدولة ، فالمعروف منذ القدم أنّ القراءة هي أوّل وسيلة للتعلّم وأقدمها والتي تعتبر من خلالها يكتسب المعارف والعلوم والأفكار والمبادئ التي يصيغها الشخص الكاتب الذي لديه خبرة في مجال معيّن لينقل هذه الفكرة الى الآخرين ليكتسبو منها المهارات والخبرات من خلال قراءتها ، والمعروف أنّ أوّل مكتبة وجدت هي التي أوجدها الفراعنة ووضعوها رعاية لآلهتهم على بابها (هنا غذاء النفوس وطب العقول) .

القراءة من أهم بل أوّل الإهتمامات التي يجب على الإنسان التقيّد فيها ، ولأهميّتها في الحضارة الإسلاميّة وفي الإسلام ، فهي أوّل كلمة نزلت على سيدنا محمد صلى الله عليه وسلّم في غار حراء عندما نزل عليه جبريل عليه السلام وقال له إقرأ ... ، فهي أعظم كلمة وأوّل كلمة لأنّ العلم والمعرفة والمهارات وللتعلّم الإسلام ومبادئهُ في ذلك الزمان هي بالقراءة .
أهميّة القراءة
تمنح الفرصة للشخص للتعلّم الذاتي : فهي الوسيلة الوحيدة التي يستطيع الإنسان أن يكتسب المهارة (التعلم الذاتي) والتي أصبحت هذه النقطة من أهم النقاط للتطوّر ومواكبة العصر الحديث .
القراءة تعتبر وسيلة إتّصال رئيسيّة للتعلم والتعرّف على الثقافات والعلوم الأخرى الموجودة ، وتعتبر القراءة المصدر الرئيسي للنمو اللغوي للفرد ، ومصدر لنمو شخصيّتهُ .
تعتبر القراءة من أهم الأمور لتقوية شخصيّة الإنسان لما لديه من ملعومات وخبرات قد قام باكتسابها من القراءة في المجالات الشتّى في الحياة ، وتعطي الشخص المثقّف وهو القارء إن صحّ التعبير القدرة على نقاش الآخرين في مجالات الحياة الشتّى .
تعتبر القراءة فرصة لاستثمار الوقت وعدم هدرهُ على ما لا ينفعهُ ، فهي فرصة لاكتساب الوقت لزيادة الثقافة والتطوّر والتعلّم واستغلال الوقت ، لأنّ الوقت من ذهب وهو من الأمور التي لا يمكن تعويضها إن ذهبت .
تعتبر القراءة من الأمور لتطوير المهارات وتوسيع مدارك الإنسان : لأنّ الشخص الذي يقرأ مجالات شتّى من الحياة سواء كانت أدبيّة أو فكريّة أو قصص أو فقه وعقيدة أو علم من العلوم الحياة ، كل ذلك يوسّع مدارك وقدرات العقل والفكر لديه ، فالقراءة هي الوقود للعقل البشري والأكسجين للدماغ .

القراءة هي الوسيلة الوحيدة التي تعتبر من أهم الأمور لبناء الحضارات وتطوّرها في المجالات شتّى ، فالشخص الذي يريد أن يبدع في مجال معيّن عليه بالقراءة والتركيز على المجال الذي يريد أن يبدع فيه ويزيد من خبراته عن طريق القراءة وتطبيق ما يقرأهُ على أرض الواقع ، فنحن في قرن الواحد العشرين ثورة التكنولوجيا والإنترنت فأصبحت فكرة التعلّم سهلة جداً لا تحتاج الى تعب فقط هي تحتاج الى أشخاص يريدون التعلّم وكسب الخبرات وزيادة الفرصة المتاحة لهم باستثمارها بما ينفعهم في العلم الذين يريدون أن يتعلموا منها .
Men's Fashion Category

من هو الشاعر الذي يضرب به المثل في سرعة العدو ؟؟؟؟؟

من هو الشاعر الذي يضرب به المثل في سرعة العدو ؟؟؟؟؟

الجواب


الشنفري

نتيجة بحث الصور عن الشنفري

الشنفرى صعلوك وشاعر وعداء جاهلي، توفي في عام 70 قبل الهجرة – 525م. مشهور من قبيلة الأزد، هو ثابت بن أوس الزهراني الأزدي نشأ بين اخواله دوس واهله بني سلامان بن مفرج ..إلى الجد زهران حيث كانت دوس تمتد إلى قرب أبيدة وبني بشير (ابناء سلامان بن مفرج) وبني سليم (ابناء فهم بن غنم بن دوس) الاقوال حقيقة حيث ان والده تزوج من بني فهم الدوسية الزهرانية وحصل بينه وبين حزام الغامدي مشادة فقتل والد الشنفرى ولم يتحرك قومه لاخذ الثأر فاخذت زوجته ولدها الشنفرى وهربت به إلى اهلها أخوال الشنفرى وهي تولول ولما كبر أسره بنو سلامان (اهله وقومه) نشأ بينهم ورباه أحدهم وأعجب بفروسيته وشعره وقال لولا أني أخشى قومي إن يقتلوني لزوجتك بنتي فقال إن فعلت وحصل لك مكروه قتلت منهم 100 شخص ثار لك فتزوجها وبعد فترة قتل والدها فبدا مسلسل الثار.

في رواية نشأته اختلافات بين المؤرخين لعل أبرزها كالآتي :

الرواية الأولى: نشأ في قبيلة فهم العدنانية قبيلة أمه بعد أن قتلت سلامان بن مفرج والده فثار انتقاماً لوالده، فقتل به منهم تسع وتسعون رجل وأوفى المئة بعد أن ركل رجل جمجمته ودخلت عظمة في رجله فهاجت عليه فمات .

الرواية الثانية: أسرته فهم فلم يزل فيهم حتى أسرت سلامان بن مفرج من الأزد رجلاً من فهم ففدته فهم بالشنفرى، فنشأ في سلامان لا تحسبه الا واحداً منهم حتى نازعته بنت الرجل اللذي كان في حجره، وكان السلامي اتخذه ولداً، فقال لها الشنفرى (اغسلي رأسي يا أخية) فأنكرت أن يكون أخاها، فلطمته، فذهب غاضب حتى أتى أبوها فقال له: اصدقني ممن أنا؟ قال: أنت من الأوس بن الحجر، فقال: أما إني لن أدعكم حتى أقتل منكم مئة بما استعبدتموني، فمر على الفتاة السلامانية اللتي لطمته فقال:

ألا ليت شعري والتلهـف ضلـة بما ضربت كف الفتاة هجينها

ولو علمت قعسوس أنساب والدي ووالدها ظلت تقاصر دونها

أنا أبن خيار (الحجر)بيتاً ومنصباً وأمي أبنة الأحرار لو تعلمينها


الرواية الثالثة: أن سلامان سبت الشنفرى وهو غلام، فجعله اللذي سباه في بهمه يرعاها مع ابنته، فلما خلى بها ذهب ليقبلها فلطمته (وقيل طلب ان تغسل رأسه وقال: اغسلي رأسي يا أخية، فلطمته) فخرج أباها إليه فوجده ينشد أبياتا يأسف فيها على مافعلته الفتاة وأنها لا تعرف نسبه فقال:

ألا هل أتى فتيان قومي جماعة بما لطمت كف الفتاة هجينها

ولو علمت تلك الفتاة مناسبي ونسبتها ظلت تقاصر دونها

أليس أبي خير(الأواس)وغيرها وأمي ابنة الخيرين لو تعلمينها

إذا ما أروم الود بيني وبينها يؤم بياض الوجه مني يمينها


فسأله الرجل عن نسبه فقال: أنا أخو الحارث بن ربيعة، فقال له: لولا أني أخاف أن يقتلني بنو سلامان لأنكحتك ابنتي. فقال: علي، إن قتلوك، أن أقتل بك مئة رجل منهم، فأنكحه ابنته، وخلى سبيله، فشدت عليه بنو سلامان فقتلوه، ثم أخذ يوفي بوعده للرجل، فيغزو بنو سلامان ويقتلهم. 



ومهما يكن من أمر هذه الروايات ، فإنه من الثابت أن الشنفرى أنشأ مع بعض رفاقه العدائين، ومنهم تأبط شر، والسليك بن السلكة، وعمرو بن البراق، وأسيد بن جابر عصبة عرفت في الأدب العربي بالشعراء الصعاليك وكان الشنفرى سريع العدو لا تدركه الخيل حتى قيل: (أعدى من الشنفرى)، وكان يغير على بنو سلامان، عاش الشنفرى في البراري والجبال وحيداً حتى ظفر به أعداؤه فقتلوه قبل 70 سنة من الهجرة النبوية.
Men's Fashion Category

من أول من أصدر جريدة في العالم بـ 8 لغات ؟؟؟؟

من أول من أصدر جريدة في العالم بـ 8 لغات ؟؟؟؟

الجواب


يعقوب صنوع


يعقوب صنوع، أبو الصحافة الساخرة في مصر

يعقوب صنوع (1839 - 1912) هو أحد رواد ومؤسسي فن المسرح في مصر في النصف الثاني من القرن التاسع عشر. موليير مصر كما اطلق عليه الخديوي آنذاك. يهودى الوالدين وأحد رواد المسرح المصري والصحافة المصرية الساخرة. وكان والده من ضمن حاشية الأمير يكن حفيد محمد علي.

وُلد يعقوب صنوع عام 1839 ابناً وحيداً لوالديه اللذين فقدا أربعة أولاد بعد ولادتهم، وحينما حملت به أمه نصحتها إحدى صديقاتها المسلمات (كما هو الحال في البيئة المصرية الصميمة في ذلك الوقت) أن تطلب بركة إمام مسجد الشعراني الذي كان يكتب التمائم والتعاويذ والأحجبة. ويَذكُر يعقوب صنوع أن الشيخ قال للأم: «إن ربنا سيبارك ثمرة أحشائك وستُرزَقين بولد» ثم أكمل نبوءته: « وإن نذرتيه للدفاع عن الإسلام فلسوف يعيش، اكسيه من حسنات المؤمنين ليكون متواضعاً، ولسوف يجد ما يريد بفضل بركة خالقه ». وأطاعت المرأة ما أمرها به الشيخ، وأقرها زوجها على أن يَهَب ابنه للإسلام والمسلمين، غير أنه اعترض في أول الأمر على فكرة كساء الطفل المرتقب من حسنات المحسنين، واعتبر في ذلك مهانة لا تليق به، وهو يتمتع بالحظوة لدى البلاط ويستشيره الأمراء في مسائلهم الخاصة (أي أن المكانة الاجتماعية داخل المجتمع المصري عنده كانت أكثر أهمية من الانتماء الديني). غير أن الزوجة أصرت على أن تلبي نصيحة شيخ الضريح بحذافيرها لتضمن سلامة وليدها حين يرى النور! [1] [2]

يذكر أبو نظارة أنه حين كبر حفظ القرآن وعاهد والدته على أن يُوفِّي نذرها وأن يُجنِّد نفسه لخدمة الإسلام والمسلمين وأنه جعل رسالته « مكافحة الأباطيل التي تُفرِّق بين المسلمين والمسيحيين، بإظهار سماحة القرآن وحكمة الإنجيل، وهكذا تتسنى لي الملاءمة بين قلوب الفريقين ». ويقول كاتب سيرة يعقوب صنوع الدكتور إبراهيم عبده « إنه لم يشر قط في تاريخه إلى أنه وُلد لأبوين يهوديين». فإذا أضفنا إلى هذا موقف والده من الانتماء الديني، فإن هذا يعني أن أسرة صنوع كانت مندمجة حضارياً تماماً في المجتمع المصري وأن البُعد اليهودي (حتى من الناحية الدينية الشكلية) كان قد شارف على الاختفاء. وحينما بلغ يعقوب صنوع الثانية عشرة من عمره كان يقرأ التوراة بالعبرية والإنجيل بالإنجليزية والقرآن بالعربية. كما كان قد أجاد عدداً من اللغات منها: العربية والعبرية والتركية والإنجليزية والفرنسية والإيطالية والإسبانية.

ثم أرسل في بعثة دراسية إلى إيطاليا في مدينة ليجورنو في إيطاليا (على نفقة الحكومة المصرية) لدراسة الفنون والأدب عام 1853 وعاد عام 1855. فمكث ثلاث سنوات درس أثناءها الاقتصاد السياسي والقانون الدولي والعلوم الطبيعية والفنون الجميلة.

ولكن الأهم من هذا أن الحركة القومية الإيطالية (الهادفة إلى التحرر من السيطرة النمساوية وتحقيق الوحدة الإيطالية) كانت آنذاك محتدمة وظهرت جمعيات سرية وطنية مثل الكاربوناري وجمعية إيطاليا الفتاة.

ويرى الدكتور أحمد عبد الرحيم مصطفى أن يعقوب صنوع قد تَشرَّب كثيراً من هذه الأفكار القومية، إبان إقامته. وعند عودته اشتغل بالتدريس في مدرسة الهندسة، كما قام بتعليم أبناء رجال البلاط. ولكنه لم يقنع بهذه الوظيفة المريحة فشخصيته كانت مبدعة حركية، ففكر في إنشاء مسرح وطني يقدم تمثيليات عربية. وكانت أولى محاولاته المسرحية عام 1869 إذ مثَّل مسرحية فودفيل قصيرة تتخللها أشعار مُلحَّنة تلحيناً شعبياً في القصر أمام باشوات وبكوات البلاط الخديوي الذين ضحكوا للتمثيلية من أعماق قلوبهم. وشجعوه على عرض مسرحياته في حديقة الأزبكية. فألَّف فرقة مسرحية من تلاميذه وكان هو مدير المسرح ومؤلف التمثيليات، كما كان يقوم أحياناً بدور الملقن. وكان يُقدِّم تمثيليات مُترجَمة عن الفرنسية والإنجليزية والإيطالية. وقد أعجب به الخديوي في أول الأمر وخلع عليه لقب «موليير مصر» (ولكنه قام بتعنيفه حينما كتب مسرحية عن تَعدُّد الزوجات).

ولكن يعقوب صنوع لم يكن يتحرك داخل دائرة البلاط الملكي والمسرح وحسب، إذ بدأ يحتك بالدائرة الفكرية التي تَحلَّقت حول جمال الدين الأفغاني، الذي شجعه هو والشيخ محمد عبده على الكتابة في الصحـف، بل وعلى إنشـاء صحـيفة عـربية تُكتَب بالعامية. وحكى لنا يعقوب صنوع كيف وقع اختياره على اسم أبو نظارة. فبعد أن قرر تأسيس مجلة خرج من بيت الأفغاني فأحاط به المكارية (أصحاب الحمير) وكان كل واحد منهم يريد أن يختار يعقوب حماره، ويقول: « ده يا أبو نظارة »، فأعجبه النداء واختاره اسـماً لصحيفته. وقد أعـجب بهذا الاسم كثيرون من أصدقاء يعقوب، حيث يوحي بأن صاحبه رجل يرى من بعيد، وفي ذلك ما يعني أنه رجل ملهم (ذو نظر) لا تفوته فائتة. وكانت الصحيفة ذات تَوجُّه اجتماعي ناقد؛ فنددت بزيادة الضرائب والتدخل الأجنبي وهاجمت الوزراء بأسلوب ساخر ملتو ونكات وفكاهات، وشجعت المصريين على الشكوى وبصَّرتهم بحقوقهم.

وهنا لابد أن نتوقف عند علاقة يعقوب صنوع بالماسونية، إذ يذكر الدكتور أحمد عبد الرحيم مصطفى أن يعقوب صنوع وجمال الدين الأفغاني قد نشطا في التنظيمات الماسونية، وأن هذه التنظيمات لعبت دوراً « في دعم الحركة الوطنية المصرية الوليدة ». وكانت التنظيمات الماسونية في بلاد أفريقيا وآسيا تضم الأجانب بالدرجة الأولى، حيث كانوا يتمتعون بمزايا وحقوق خاصة وبمساندة القناصل الأوربيين. وقد استخدمت كل دولة أوربية المحفل الماسوني التابع لها كأداة في صراعها الاسـتعماري بين بعضـها البعض. وقد استفاد كثير من زعماء الحركات الوطنية من هذا الوضع، تماماً كما يحدث الآن حين يتمتع زعيم حركة وطنية بدعم فرنسا على سبيل المثال فيُعطَى حق اللجوء السياسي للإقامة في باريس، بل وممارسة نشاطه السياسي. ووجود مثل هذا الزعيم يمثل بالنسبة لدولة المأوى ورقة ضغط في صراعها مع القوى الغربية الأخرى. كما أن هناك دائماً احتمال أن يصل إلى الحكم، ولذا فمن الحكمة أن تَبقَى الجسور مفتوحة معه. وفي هذا الإطار يمكن فهم انضمام يعقوب صنوع والأفغاني لمثل هذه التنظيمات وترحيبها بهما وبغيرهما من المثقفين والسياسيين الثوريين.

وقد أدَّى تَوجُّه مجلة أبو نظارة إلى مصادرتها المستمرة ولذا كان يعقوب صنوع يضطر لتغيير اسمها، فهي مرة أبو نظارة ومرة أخرى أبو نظارة زرقاء وثالثة رحلة أبي نظارة زرقاء ورابعة النظارة المصرية. بل وكان يصدر ما يسميه إبراهيم عبده «مجلات الضرورة» (الضرورة التي فرضتها عليه القوانين المتعسفة) فكان يصدر المجلة تلو الأخرى فلا يُغيِّر سوى اسمها، فهي أبو صفارة وحينما أغلقت أبو صفارة ظهرت أبو زمارة التي جاء في افتتاحيتها التي تعبِّر عن روح الدعابة المصرية ما يلي: « بسـم الله الرحـمن الرحـيم، الحمـد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على أنبيائه أجمعين.

أما بعد فيقول العبد الحقير أبو زمارة. لما بلغني بأن صدر أمر من ناظر الخارجية. بقفش وكسر الصفارة. الساعية في استحصال التمدن والحرية. قلت ياربي نور عقلي وفهمي. وانصرني على الواد الأمرد مصطفى فهمي. إللي أمر بتعطيل صفارتي البهية. العزيزة عند الشبان المصرية ».

وحينما أغلقت أبو زمارة صدرت مجلة الحاوي التي وصفها صاحبها بأنها «الحاوي الكاوي إللي يطلَّع من البحر الداوي عجايب النكت للكسلان والغاوي ويرمي الغشاش في الجب الهاوي».

كتب صنوع العديد من المسرحيات ، ولكن أغلبها فقد ، وأنشأ العديد من الصحف مثل: ( أبو نظارة زرقاء) ، و ( أبو زمارة ) ، و ( الوطني المصـري ) ، و ( العالم الإسلامي ) ، و ( الثرثارة المصرية ). وهي في أغلبها تنتقد السياسة المصرية في ذلك الوقت. أنشأ صنوع فرقته المسرحية الخاصة لتقديم مسرحياته . وتولى تدريبها بنفسه . وقد ساعده على ذلك الدراسة الأكاديمية للفنون واللغات؛ واطلاعه على أعمال الكتاب المسرحيين في لغاتهم الأصلية وخاصةً موليـير وجولدوني وشريدان؛ والاشتـراك في العروض المسرحيـة للفـرق الخاصـة بالجاليات الأوروبية .

وكما قلنا فإن صنوع استطاع أن يكوّن المناخ الملائم لفرقته المسرحية واستطاع بمساعدة أصدقائه أن يعرض عروضه على مسرح ( قاعة الأزبكية ) فحقق نجاحاً جماهيرياً كبيراً لدرجة أن الخديوي إسماعيل نفسه طلب منه أن يعرض مسرحياته في القصر، وأطلق عليه: (موليير مصر ). وفي فرقة صنوع ظهرت النساء لأول مرة على خشبة المسرح . وعرض صنوع مسرحياته لمدة سنتين في القصر إلى أن قدم مسرحية: ( الوطن والحرية ) والتى سخر فيها من فساد القصر ، فغضب عليه الخديوي وأغلق مسرحه ثم نفاه الى فرنسا بعد ذلك ، نتيجة لتحريض أعداءه عند الخديوي ضده.

أنشأ صنوع فرقته المسرحية الخاصة لتقديم مسرحياته . وتولى تدريبها بنفسه . وقد ساعده على ذلك الدراسة الأكاديمية للفنون واللغات؛ واطلاعه على أعمال الكتاب المسرحيين في لغاتهم الأصلية وخاصةً موليـير وجولدوني وشريدان؛ والاشتـراك في العروض المسرحيـة للفـرق الخاصـة بالجاليات الأوروبية . وكما قلنا فإن صنوع استطاع أن يكوّن المناخ الملائم لفرقته المسرحية واستطاع بمساعدة أصدقائه أن يعرض عروضه على مسرح ( قاعة الأزبكية ) فحقق نجاحاً جماهيرياً كبيراً لدرجة أن الخديوي إسماعيل نفسه طلب منه أن يعرض مسرحياته في القصر، وأطلق عليه: (موليير مصر ). وفي فرقة صنوع ظهرت النساء لأول مرة على خشبة المسرح . وعرض صنوع مسرحياته لمدة سنتين في القصر إلى أن قدم مسرحية: ( الوطن والحرية ) والتى سخر فيها من فساد القصر ، فغضب عليه الخديوي وأغلق مسرحه ثم نفاه الى فرنسا بعد ذلك ، نتيجة لتحريض أعداءه عند الخديوي ضده.

وكتب صنوع عدداً كبـيراً من المسرحـات منـها ما قـدم من خـلال فرقـه المسـرحية في الفترة: (1870 ـ 1872) أو التي نشرها في صحافته .

ذهب لدراسة الفنون والأدب في ايطاليا و ذلك عام 1853 و عاد في العام 1855 ليعمل في الخدمة بالقصر,وسمح له بالتنقل بين جميع فئات المجتمع من حرفيها و عمالها و جاليتها الاجنبية و الطبقة الارستقراطية فكان لذلك تأثيرا فعالا في التعرف على كافة افراد الشعب المصرى أنذاك و استفاد من ذلك في رسم شخصباته المسرحية الكوميدية.و انشأ العديد من الصحف نذكر منها ابو نضاره و التي اضطر الي تغيير اسمها عدد من المرات الي ابو نظاره زرقاء و ابي نظارة زرقاء و الوطنى المصرى و ابو صفاره و التي ايضا اضطر الي تغيير اسمها الي ابو زمارة و غيره.أنشأ فرقته الخاصة لتقديم مسرحياته و في فرقته ظهرت النساء و لأول مرة على خشبة المسرح. و يرجع لقب موليير مصر إلى الخديوى اسماعيل الذى اطلق عليه ذلك الاسم و طلب منه ان يعرض مسرحياته بالقصر و فعلا عرض لمدة سنتين بالقصر إلى ان قدم مسرحية الوطن والحريه فغضب عليه الخديوى لانه سخر فيها من فساد القصر ثم اغلق مسرحه و نفاه إلى فرنسا فاستقر في باريس إلى آخر حياته. و التقى هناك بأديب إسحاق و جمال الدين الافغاني و محمد عبده و ابراهيم المويلحي و خليل غانم ثم مصطفى كامل وغيرهم. ثم واصل دعايته للقضية الوطنية بعد الاحتلال البريطاني لمصر ، فأصدر العديد من الصحف بالعربية والفرنسية وأخذ يتنقل في أوربا للدفاع عن مصر واشترك في الحملات التي شنت على الخديوي إسماعيل والاحتلال البريطاني، وراسل احمد عرابي في منفاه في جزيره سيلان.

من مسرحياته

وكتب صنوع عدداً كبـيراً من المسرحـات منـها ما قـدم من خـلال فرقـه المسـرحية في الفترة: (1870 ـ 1872) أو التي نشرها في صحافته .

وكتب صنوع العديد من المسرحيات ذات النقد الاجتماعي في قالبٍ فكاهيٍ كوميدي ، ينتقد فيه ما لا يراه مناسباً في المجتمع المصري، ومن المسرحيات التى كتبها صنوع في هذا الشأن مسرحية: " أبو ريدة وكعب الخير" وفيها يقدم نموذجا للحب الرومانسي في صورةٍ ساخرة . كما أنه تطرق الى قضايا الحب والزواج في مسرحيات أخـرى منـها مسرحية: " العليل " ومسرحية: " بورصة مصر " ومسرحية: " الأميرة الاسكندرانية " ومسرحية " الصداقة " ... وغيرها.

أهم أعماله : الوطن والحرية ، الجهادي ، شيخ الحارة , القرداتي ، و "حكم قراقوش ، الدخاخيني ، سلطان الكـنوز ، الواد ، زمـزم المسكينة ، راستور وشيخ البلد والقواص ، أبو ريدة وكعب الخير ، العليل ، بورصة مصر ، الأميرة الاسكندرانية ، الصداقة ، البنت العصرية ، وغندور مصر ، الضرتين .

وكتب صنوع العديد من المسرحيات ذات النقد الاجتماعي في قالبٍ فكاهيٍ كوميدي ، ينتقد فيه ما لا يراه مناسباً في المجتمع المصري، ومن المسرحيات التى كتبها صنوع في هذا الشأن مسرحية: " أبو ريدة وكعب الخير" وفيها يقدم نموذجا للحب الرومانسي في صورةٍ ساخرة . كما أنه تطرق الى قضايا الحب والزواج في مسرحيات أخـرى منـها مسرحية: " العليل " ومسرحية: " بورصة مصر " ومسرحية: " الأميرة الاسكندرانية " ومسرحية " الصداقة " ... وغيرها.


حكم قراقوش والدخاخينى و سلطان الكنوز و الأميرة الاسكندرانية و غيره.
Men's Fashion Category

ما هي أكبر الصحاري من 6 حروف؟!!

ما هي أكبر الصحاري من 6 حروف؟!!

الجواب 



 الصحراء هي


 الكبري





الصحراء الكبرى هي صحراء تحتل الجزء الأكبر من شمال إفريقيا، وهي أكبر الصحارى الحارة في العالم بمساحة تفوق الـ9 ملايين كم مربعا، تعالوا لنتعرف على 10 حقائق مذهلة عنها...


1 - كانت الصحراء الكبرى أراض خضراء، وحتى اليوم لازلنا نجد رسومات للأقوام القديمة في المغارات وتعكس الحياة الحيوانية الغنية التي كانت تعيش في المنطقة قبل تصحرها.



2 -  قبل عام 16800 قبل الميلاد بدأت فترة ماطرة فى الصحراء الكبر ى استمرت لمدة 9000 سنة بحيث أن مركزها كان عبارة عن سهوب خضراء ترعى بها قطعان هائلة من الحيوانات البرية. 



3 -  قبل خمسة آلاف سنة قبل الميلاد قام الانسان بإستيطان المنطقة لأول مرة وكانت تغطيها الانهار طولا وعرضا. 



4 -  عام 2000 قبل الميلاد كانت الصحراء لاتزال منطقة خضراء على الاخص بالاعشاب وخلال 300 عام فقط تحولت المنطقة لتصبح صحراء هائلة في نهاية عام 1700 قبل الميلاد.




5 - توجد في الصحراء الكبرى حوالي 90 واحة كبيرة الاكبر فيهم عدد سكانها حوالي ألف نسمة في حين الاصغر يقطنها بضعة عوائل، والواحات مساحتها 2100 كيلومتر مربع وتشكل 0,023 % من مساحة الصحراء الكبرى.



6 - العواصف الرملية ظاهرة شائعة في الصحراء، عند حدوث العواصف الرملية يحتوي المتر الكعب الواحد على 1000 طن غبار، في حين أن الصحراء يمكن أن تحتوي على 100 مليون طن من الغبار. في السنة الواحدة تحمل الرياح 260 مليون طن من الغبار والرمال الى المحيط الاطلسي من الصحراء الكبرى.



7 -  تختلف درجة الحرارة كثيرا بين الليل والنهار في الصحراء ففي منتصف النهار صيفا يمكن أن تصل درجة الحرارة إلى 80 درجة مئوية في حين تصل الحرارة في الليل إلى سالب تسع درجات في الشتاء.


8 -  الجمل هو وسيلة النقل الرئيسية في الصحراء، حيث يستطيع حمل 300 كيلوجرام وينقلهم لمسافة 40 كيلومتر خلال يوم واحد. ويبلغ وزن الجمل مابين 450: 650 كيلوجرام . في الشتاء يكون الجمل قادر على البقاء بدون ماء لبضعة أشهر ويكتفي بالماء الذي يأتيه عبر الاعشاب. ويستطيع الجمل أن يفقد 30% من وزنه بدون ان يتضرر بينما عند الانسان فقدان 15% من الوزن يمكن ان يؤدي الى الموت. بعد 5-6 يوم بدون شراب يستطيع الجمل ان يشرب 200 لتر ماء خلال بضعة ساعات. كانت قوافل الجمال تصل الى 12 الف جمل وهو عدد كان بالامكان رؤيته حتى بدايات القرن الماضي أما الآن أصبحت الشاحنات تحل محل الجمال وفقد الجمل أهميته السابقة.





9 -  بسبب الانهار القديمة تراكم الماء في بحيرات جوفية عظيمة وقريبة الى مستوى سطح الارض فى الصحراء الكبرى، و بفضل هذه المياه تمكنت النباتات من البقاء على الحياة في الواحات الداخلية. غير ان ليبيا اقامت مشروع النهر العظيم لتسحب الماء من اعماق 500-800 متر لتنقله بواسطة انابيب ضخمة من اواسط الصحراء الى المناطق الساحلية لمسافة 4000 كيلومتر.



10 - تضم الصحراء الكبرى 11 دولة هم مصر والسودان وليبيا وتونس والمغرب والجزائر وموريتانيا وتشاد ومالى والنيجر واريتريا وتشق نهر النيل بروافده كما يوجد بها سلسلة جبال أطلس. 



Men's Fashion Category

مرض يصيب الشاه يجعلها تعرج في مشيتها ؟!!

مرض يصيب الشاه يجعلها تعرج في مشيتها ؟!!

الجواب 

ثول


 

  

2- الأمراض المُسبَّبَة

 
 
حالة الولادة : 
علاماتها: انتفاخ الضرع وقسوته/ مخاط على الفرج/ النعجة تبحث عن العزلة / يجب مساعدة الوليد في التعرف على ثدي أمه خصوصاً للغنم البكرية والتأكد من إشباعه اللبأ خلال ساعتين من الولادة و 4 أيام بعدها / وحمايته من البرد / وربط سرته وتطهيرها بالبخاخ / حماية الوالدة من البرد والعناية بتغذيتها وتقديم العلف الأخضر لها.

3- نقص العناصر الغذائية الدقيقة

 
ملاحظة هامة :
إن نباتات المراعي متوازنة من حيث العناصر الغذائية وبديلها خلطة العلف فهي متوازنة وعناصرها الغذائية محسوبة بدقة ولكن الحبوب التي تقدم للحيوانات المربوطة فقيرة بالأملاح والفيتامينات ، لذلك يجب تقديم الأملاح الأربعة الرئيسية وحجر الملح والفيتامينات المذكورة أدناه مع الحبوب . إن عدم توازن الغذاء أهم سبب للأمراض.

وقاية عامة لنقص الأملاح في الحيوانات المربوطة (التي لا ترعى) والتي يقدم لها الحبوب والقش: يجب تقديم المواد التالية مع كل كيس (50 كغم ) حبوب 1- نصف كغم ملح طعام، 2- نصف كغم حجر جيري (كمصدر للكالسيوم )، 3- ربع كغم سوبر فوسفات ، 4- كغم واحد دريس بيقا أو برسيم (كمصدر للمغنيسيوم) ، 5- باقي الأملاح يلعقها الحيوان من حجر الملح الذي يجب أن يكون أمامه دائماً في الحظيرة .
ملاحظة :
يجب إجراء فحص مخبري للتأكد من نوع الجرثومة وكذلك عمل مزرعة جرثومية لتحديد المضاد الحيوي الذي يقضي على تلك الجرثومة ويمكن عمل ذلك في المختبرات البشرية بالسوق في حال عدم توفر مختبر بيطري بأخذ عينات دم أو براز أو قطعة من العضو المصاب في وعاء معقم (حقنة بلاستيكية ) وإرسالها للمختبر لتشخيص الميكروب وزراعته.


Men's Fashion Category

الشكل الهندسي المكون من خمس حروف هو

الشكل الهندسي المكون من خمس حروف هو 

الجواب

مخروط

نتيجة بحث الصور عن مخروط نتيجة بحث الصور عن مخروط
نتيجة بحث الصور عن مخروط

إجادة حساب حجم ومساحة المخروط

الأهداف التفصيلية:
التعرف على قانون حساب حجم المخروط.
التعرف على قانون حساب مساحة المخروط.
المادة العلمية:  حجم المخروط = 31 ط نق2 ×  ع
                            مساحة المخروط =  ط نق ع + ط نق2
شرح البرمجية:

بتحريك النقطتين السوداء التي تمثل بعدي المخروط (نصف القطر، الارتفاع) يتم تحديد الأبعاد المطلوبة وتقوم البرمجية بحساب حجمه ومساحة سطحه مباشرة،ففي الشكل التالي: 



مثال:
·  المطلوب إيجاد حجم المخروط المبين بالرسم .  



·         لاحظ أن  نصف قطر قاعدة المخروط = 4 سم  وارتفاعه  = 10 سم .
·   أوجد  حجم المخروط باستخدام القانون التالي: حجم المخروط = 31 ط نق2 ×  ع
بالتعويض حجم المخروط  1⁄ 3 (3.14 × 16 ×10 )167.47 cm3=
·  المطلوب إيجاد مساحة المخروط المبين بالرسم  .
 ·         لاحظ  أن  نصف قطر الكرة = 4 سم .
·         أوجد مساحة المخروط باستخدام القانون التالي: مساحة المخروط = ط نق ع + ط نق2
·        لاحظ أن (ع) الأرتفاع الموجود بالقانون لا يعني ارتفاع المخروط بل يقصد به طول الخط الجانبي للمخروط وهو =  10.77 سم بالتعويض لإيجاد مساحة المخروط (3.14×4×10.77) + (3.14×16)    = 135.2712+50.24 =185.5112 cm2 
Men's Fashion Category

الأربعاء، 29 أبريل 2015

ما اسم أضخم ديناصور اكتشف وكان له أطول ذيل ؟!!

ما اسم أضخم ديناصور اكتشف وكان له أطول ذيل ؟!!

الجواب


ديبلو دوكس

ديناصور؟!!
عاشت الديناصورات على الأرض منذ وقت طويل و قد انقرضت تماما و لم يبقى منها شيء. آخر ديناصور مات قبل 65 مليون سنة.



ان اصل كلمة ديناصورات جاءت من كلمة dinosauria و هذه الكلمة تعني السحلية المفزعة، فقد كانت الديناصورات بشكل السحلية و لكنها كانت أكبر حجما بمئات المرات. ان معظم الديناصورات كانت آكلة للأعشاب، نحو 65% منها، و فقط35% منها كانت تأكل اللحوم.

كان الديناصور اكبر حيوان عاش على وجه الارض و في ذلك الحين لم يكن هناك بشر على الارض. لقد عاشت الديناصورات على جميع القارات و لم يقتصر وجودها على مكان معين، لقد اكتشف العلماء وجود الديناصورات من خلال بقايا الأحافير التي قاموا باستخراجها من الأرض. و لا تزال الديناصورات تثير خيال العلماء و الباحثين ،و لا تزال الأبحاث تتوالى لكشف المزيد حول هذا العالم المثير من المخلوقات المنقرضة.

و في اطار هذه الابحاث توصل فريق من علماء الحفريات الأمريكيين الى كشف جديد أكد ان الديناصورات كانت اقرب للطيور منها للثدييات. و أكد الباحثون ان الحفريا التي عثروا عليها تظهر ان الديناصورات كانت تنمو بسرعة كبيرة و أنها كانت تتوالد في الثامنة من عمرها، قبل ان يصل حجمها الى حجم البالغين،و هو عمر صغير جدا بالنسبة للديناصورات التي كانت تعيش حتى الثلاثين من العمر.

الباحثون الامريكيون عثروا على علامات تؤكد وجود أنسجة لصنع البيض،في اثنين من اناث الديناصورات، كما أمكنهم العثور على العظم النخاعي الغني بالكالسيوم داخل عظام الساق في اناث الديناصورات الصغيرة، الامر الذي يؤكد أن هذه المخلوقات نمت بسرعة أكبر من السرعة التي تنمو بها الزواحف في عصرنا لحالي، و كانت تعيش لفترة محددة، حيث تفترسها حيوانـــــــــــات أخرى.

ماذا عرفنا عن الديناصورات؟
لقد عرفنا الكثير عن هذه المخلوقات المنقرضة و فهمنا من خلال بقاياها ماذا كانت تأكل و كيف كانت تعيش و تمشي و تصطاد و تسبح أيضا. لقد تكمن العلماء أيضا من قياس سرعة حركتها، فقد كانت حركة بعض الديناصورات سريعة و بعضها التي كانت أكبر حجما كانت أقل سرعة، و الديناصورات صغيرة الحجم كانت سريعة مثل النعام. أول نوع من الديناصورات عاش قبل 230 مليون سنة في آخر العصر الترياسي و كان اسمه – هيراسور -. آخر أنواع الديناصورات كان اسمه- تيرانوسور-.

ماذا كانت تأكل الديناصورات ؟
بعض أنواع الديناصورات لا تاكل اللحوم، بل كانت تعيش على أكل الاعشاب و النباتات. و قد كان هذا النوع من الديناصورات مسالما و هادئا. فقد كان بعض تلك الديناصورات يصطاد الديناصورات الصغيرة لأكلها. وتأكل أيضا الزواحف و السلاحف و البيض و بعض الحيوانات الاخرى ، و كان لدى تلك الديناصورات مخالب مدببة و حادة و يوجد مخلب واحد طويل في المنتصف في كل رجل، يستخدم لتقطيع الفريسة التي تصطادها.

كانت الديناصورات آكلة اللحوم تصطاد فريستها بنفسها بالطبع، فهي ليست من النوع المسالم مثل الديناصورات آكلة الأعشاب و النباتات
.

منذ بلايين السنين وقبل ظهور الإنسان على الأرض كانت هناك زواحف ضخمة عملاقة تعيش على سطح الأرض سميت بالديناصورات وكلمة ديناصور تعنى السحلية المرعبة
وقد وجدت هياكل عظمية لديناصورات تراوح طولها بين عشرين وثـلاثين متراً , كذلك عثر على آثار أقدامها متحجرة في الصخور
. ومن الغريب أنه بالرغم من ضخامة الديناصورات وشكلها المرعب إلا أن أضخم أنواعها يأكل النباتات وهناك بعضها فقط يأكل اللحوم . ويعتقد العلماء أن الديناصورات كانت تعمر طويلاً كما هي حال بعض الزواحف في عصرنا , مثل السلحفاة التى قد تعمر مئة عام وقد إختفت تلك الحيوانات الضخمة منذ ملايين السنين ومازال إختفائها لغز يحير العلماء حتى وقتنا هذا .؟
نشاء الديناصورات
يعتقد الجيولوجيون أن الديناصورات وجدت في جميع مناطق اليابسة. وقد ظهرت هذه المخلوقات خلال العصر الترياسي، أي قبل حوالي 230 مليون سنة من الآن. وكانت اليابسة مكونة من كتلة كبيرة تسمى البانجيا. وخلال 165 مليون سنة من ظهور الديناصورات انقسمت البانجيا إلى كتل وقارات حتى وصلت إلى وضعها الحالي.
وقد سيطرت الديناصورات على الأرض، وهيمنت على معظم المخلوقات التي كانت موجودة في تلك العصور السحيقة. كانت تتخاطب صوتياً وحركياً، وخاصة أثناء القتال فيما بينها، أو مع غيرها من الكائنات الأخرى.
انقراض الديناصورات
ويرجع بعض العلماء سبب انقراضها إلى تعرض الأرض إلى زخم هائل من تساقط النيازك، كما حدث في عام 1994م عندما تعرض كوكب المشتري الى تساقط كميات كبيرة من النيازك على سطحه، حيث أن حجم بعض هذه النيازك كان أكبر من حجم الأرض، أما بعض العلماء فيرجعون السبب إلى انفجارات بركانية هائلة أدت الى انتشار الغازات البركانية، وأدى ذلك الى برودة المناخ، وقلة التغذية.

ويعزو بعض العلماء انقراض الديناصورات إلى تغير محور دوران الأرض والمجال المغناطيسي.

وأميل شخصياً إلى نظرية العالمين توماس أهرنز وجون أوكيفي التي تقول بأن انقراض الديناصورات كان بسبب اصطدام نيزك قطره ما بين عشرة كيلومترات وخمسة عشر كيلومتراً، ووزنه ألف مليار طن. وقد أدى انحراف هذا النيزك الضخم الذي اخترق الغلاف الجوي بسرعة تبلغ حوالي مائة ألف كيلومتر في الساعة الى تحرير طاقة حرارية هائلة بلغت حوالي مليار ميغاطن من مادة ت ان ت، مقارنة بقنبلة هيروشيما الذرية التي بلغت قوتها عشرين كيلوطن، أو مقارنة بأكبر قنبلة هيدروجينية فجرها الانسان والتي تبلغ سبعين ميغاطن من مادة ت. ان. ت (T.N.T) وهي قوة ضئيلة جداً كما ترى!! وهكذا نرى أن ارتفاع درجة الحرارة هو الذي أدى الى التأثير على تلك المخلوقات، او التأثير على البيئة والنباتات التي تقتات عليها، وبالتالي إلى انقراضها نتيجة لهذا التلوث الحراري، والله أعلم.
امازالت تعيش الديناصورات

·الحقيقة أن الديناصورات لم تنقرض لأنها مازالت تعيش بيننا.
لكن أحجامها تناقصت حتى بلغت السنتيمترات والميليمتران وحتى وصل بعضها لحدود
وإنما السؤال كالتالي:
*متى تناقص عدد الديناصورات بشكل كبير جدا؟
وجوابي هو نزول ادم الى الأرض قبل 70 مليون سنة وانتشار ذريته في الأرض واعتمادهم الصيد كمصدر للطعام
مما جعل أعداد الديناصورات تتناقص.
*أن حقيقة تنكيس الخلق قد بدأت تتضح أكثر فأكثر لعلماء الغرب وهي ظاهرة تقع في الكائن الحي تؤدي بتقلص أحجام الطرز الشكلية وقواها.
*ويتضح ذلك جليا من قول مهندس هذا الكون الله عز وجل رب العالمين:
"كانوا أكثر منكم قوة وإيثارا"
*وفي الحديث الصحيح بين الرسول -صلى الله عليه وسلم -أن الخلق ينكس وينحسر منذ مهبط آدم.
*وهذه الأبدان تتعرض للإشعاعات التي تعمل مع الأيام على تحطيم المورثات مما يؤدي الى نشؤ خلق اضعف يحمل نسخا مشوهة عن النسخ الجينية الأصلية التي بدا منها خلق الكائنات جميع.
بعض انواع الديناصورات

التي ركس هو أقوى الديناصورات اللتي عرفت و يلقب ( بملك الديناصورات )
طوله : 15 متر -20 متر
وزنه : يصل ألى 8 طن كحد أقصى !



السبينوصور "السحلية الشائكة"
يصل طوله إلى 18 متر
يزن 4 أطنان



سيناغناسيثيا Caenagnathasia
الفصيلــه: آكل لحوم
الطول: 3.3 قدم (1 m)
الإرتفاع: قدمان (60 سنتيمتر)
الوزن: 20 باون (10 كيلوات)



كامراسوريس Camarasaurus
الفصيلــه: آكل نباتات
الطول: 60 قدم (19 m)
الإرتفاع: 20 قدم (3 m)
الوزن: 30 طن تقريباً



كامبتوسوريس Camptosaurus
الفصيلــه: آكل نباتات
الطول: 22 قدم (7 m)
الإرتفاع: 7 أقدامِ (2 m)
الوزن: طَنّ 1 تقريباً



كاركارودونتوسوريس Carcharodontosaurus
الفصيلــه: آكل لحوم
الطول: 46 قدم (14 m)
الإرتفاع: 17 قدم (5 m)
الوزن: 8 طن



كارنوتوريس Carnotaurus
الفصيلــه: آكل لحوم
الطول: 24 قدم (7.5 m)
الإرتفاع: 9 أقدامِ (3 m)
الوزن: 1طن



كينتروسوريس Centrosaurus
الفصيلـه: آكل نباتات
الطول: 20 قدم (6 m)
الإرتفاع: 12 قدم (3.5 m)
الوزن: 15 طن



كيراتوسوريس Ceratosaurus
الفصيلــه: آكل لحوم
الطول: 20 قدم (6 m)
الإرتفاع: 8 أقدامِ (2.5 m)
الوزن: 1طن
Men's Fashion Category

ما اسم العائلة الأمريكية التي كانت تستثمر البنوك ؟!!

ما اسم العائلة الأمريكية التي كانت تستثمر البنوك ؟!!


الجواب

روتشيلد


عائلة روتشيلد : (بالإنجليزية: Rothschild family) هي إحدى العائلات ذات الأصول اليهودية الألمانية, تأسست على يد إسحق إكانان, وأما لقب "روتشيلد" فهو يعني "الدرع الأحمر"، في إشارة إلى "الدرع" الذي ميز باب قصر مؤسس العائلة في فرانكفورت في القرن السادس عشر.

قام تاجر العملات القديمة ماجيراشيل (أمشيل) روتشيلد عام 1821 م بتنظيم العائلة ونشرها في خمس دول أوروبية، حيث أرسل أولاده الخمسة إلى إنكلترا، وفرنسا، وإيطاليا، وألمانيا، والنمسا, فقد استدعى أمشيل (ماجيراشيل) روتشيلد أولاده الخمسة وأوكل لهم مهمة السيطرة على أهم بلدان العالم آنذاك باسم الحكومة اليهودية العالمية, كما قام بتأسيس مؤسسة مالية لكل فرع للعائلة في تلك الدول مع تأمين ترابط وثيق بينها, فقد وضع قواعد تسمح بتبادل المعلومات ونقل الخبرات بسرعة عالية بين هذه الفروع مما يحقق أقصى درجات الفائدة والربح. وكانت ألمانيا من نصيب (أتسليم) والنمسا من نصيب (سالمون) وحاز (ناتان) على بريطانيا و(جيمز) على فرنسا أما (كارل) فكان الفاتيكان من نصيبه، وأخبرهم أبوهم بأن القيادة السرية قد اتخذت قراراً بتسليم القيادة لواحد منهم يطلعون على اسمه فيما بعد.

كما وضع قواعد صارمة لضمان ترابط العائلة واستمرارها فكان الرجال لا يتزوجون إلا من يهوديات، ولابد أن يكنَّ من عائلات ذات ثراء ومكانة. بينما تسمح القواعد بزواج البنات من غير اليهود، وذلك على أساس أن معظم الثروة تنتقل إلى الرجال، وبالتالي تظل الثروة في مجملها في أيد يهودية.

كانت مؤسسات روتشيلد -كما هي حال المؤسسات اليهودية- تعمل بصورة أساسية في مجال التجارة والسمسرة، ولكن تجربة بناء سكة حديد في إنكلترا أثبتت فاعليتها وفائدتها الكبيرة لنقل التجارة من ناحية، وكمشروع استثماري في ذاته من ناحية أخرى، وبالتالي بدأت الفروع الأوروبية للعائلة بإنشاء شركات لبناء سكك حديدية في كافة أنحاء أوروبا، ثم بناء السكك على طرق التجارة العالمية؛ لذا كان حثهم لحكام مصر على قبول قرض لبناء سكك حديدية من الإسكندرية إلى السويس.
كما بدأت مؤسسات روتشيلد تعمل في مجال الاستثمارات الثابتة مثل: مصانع الأسلحة, السفن، الأدوية، شركة الهند الشرقية، وشركة الهند الغربية، وهي التي كانت ترسم خطوط امتداد الاستعمار البريطاني والفرنسي والهولندي وغيره. حيث أن مصانع الأسلحة تمد الجيوش بالسلاح ثم شركات الأدوية ترسل الأدوية لجرحى الحرب ثم خطوط السكك الحديدية التي تعيد بناء ما هدمته الحرب.

وهذا أيضا ما حدث في الحرب اليابانية الروسية 1904 م 1907 م

Men's Fashion Category