اعلان

الاثنين، 17 أغسطس 2015

حل لغز اليوم لعبة كلمة السر - مناطق بالسعودية

حل لغز اليوم لعبة كلمة السر - مناطق بالسعودية

المدينة .. الرياض .. الشمالية .. الباحة .. الجوف .. الشرقية .. القصيم .. جازان .. عسير .. مكة .. نجران .. تبوك .. حائل .



كلمة السر هي عاصمة المنطقة الشرقية مكونة من 6 حروف ؟؟؟

الجواب 

هو

الدمام



رايحين فين ..... استنوا 

تعالو نقرا معلومة تفيدنا 

تعرف على مدينة الدمام

لم يأت ذكر للدمام في الخرائط الأوروبية والعثمانية القديمة التي رُسمت في القرن التاسع والعاشر الهجريين لشبه الجزيرة العربية وانما كان هناك بلدة في مثل موقع ساحل مدينة الدمام الحالي اسمها بيشة.

 وربما أن مدينة الدمام الحالية خلفت بلدة “بيشة” الدارسة تلك.
أول ذكر ورد لاسم الدمام جاء بذكره الكابتن ج. فوستر سادلير في مذكراته المحررة عام 1234هـ النص التالي:

(ويمتاز هذا الجانب بعلامة خاصة - تلَّة مخروطية على البر الرئيسي تسمى الظهران، وفي الميناء إلى الداخل يوجد برج أو حصن محاط بالماء يسمى الدمام، وقد رممه مؤخرا رحمة بن جابر)، انتهى.

تسمية “دمام” أخذت من شكل السور ذي الأضلاع الثلاثة لقلعة الدمام، خلافاً لبقية قلاع منطقة القطيف الأخرى واثبات وجود هذه الأسوار الثلاثة جاء في ذكر وصف قلعة الدمام

فتسمية “الدمام” هي وصف لهيئة هذه القلعة، حيث ان كلمة “دمام” في اللغة تعني “أطبق” أو أحاط احاطه قوية، قال تعالى: ﴿فَكَذَّبُوهُ فَعَقَرُوهَا فَدَمْدَمَ عَلَيْهِمْ رَبُّهُمْ بِذَنْبِهِمْ فَسَوَّاهَا﴾ سورة الشمس، الآية  ، وفي تفسير هذه الآية يقول الإمام فخر الدين الرازي النص التالي :

فاعلم أن في الدمدمة وجوها... أحدها: قال الزجاج: معنى دمدم أطبق عليهم العذاب، يقال: دمدمت على الشيء إذا أطبقت عليه، ويقال: ناقة مدمومة، أي قد ألبسها الشحم، فإذا كررت الإطباق قلت: دمدمت عليه. قال الواحدي: الدم في اللغة اللطخ، ويقال للشيء السمين: كأنما دم بالشحم دما، فجعل الزجاج «دمدم» من هذا الحرف على التضعيف نحو كبكبوا وبابه، فعلى هذا معنى “دمدم عليهم» أطبق عليهم العذاب وعمهم كالشيء الذي يلطخ به من جميع الجوانب.
 ومن الدارج استخدام كلمة (دمام) بهذا المعنى في منطقة القطيف، حيث يذكر الباحث حسين سلهام بأن مزارعي القطيف يطلقون مصطلح “دمام” على الارض المحاطة احاطة كثيفة بأشجار النخيل ، ووفقا لهذا الرأي اعتقد “السلهام” بان سبب تسمية الدمام بهذا الاسم جاء من كلمة (دمدم) نتيجة احاطة البلدة بغابات النخيل في عهود قديمة، في حين يعتقد “الشيخ عبد الرحمن العبيد” الرئيس السابق لنادي المنطقة الشرقية الأدبي بأن بلدة الدمام عرفت بهذا الاسم “دمام” نسبة لدميم الطبول التي كثيرا ما كانت تقرع فيها من قبل السكان خلال تلك الفترة، ولم يعزز “العبيد” هذا الرأي بدليل، أو مصدر

النشاط الاقتصادي 
تتصدر الصناعة والتعدين كافة الأنشطة الاقتصادية في الدمام، التي تُعد من أهم مدن المملكة الصناعية. وتتصدر صناعة النفط هذا النشاط، وتأتي بعدها صناعة الأسمدة والألومنيوم والبتروكيمائيات والمطاط والمباني الجاهزة وأجهزة التكييف، كما عملت الغرفة التجارية الصناعية للمنطقة الشرقية على تقديم خدماتها المتنوعة على القطاع الخاص بكافة مجالاتة التجارية والصناعية وتسعى دائماً لتطوير الخدمات وتنويعها حيث دأبت على وضع خطة سنية ترسم فيها سياستها ،و تشهد مدينة الدمام نشاطاً تجارياً كبيراً تتطلبه الحركة الصناعية الواسعة، وتُشجع عليه سهولة المواصلات وكثرة الطرق ووجود الميناء، كذلك والعمل المتواصل في الاستيراد والتصدير، وخدمات السكك الحديدية.
ويوجد فيها (مركز معارض الظهران الدولية ) والذي يقام فيه فعاليات ومعارض خليجية و عربية و دولية في مختلف الأنشطة الأقتصادية مما يجذب الزائرين لهذا المعرض.كزق
وتضم المدينة مقر اتحاد غرف دول مجلس التعاون الخليجي الذي تأسس في عام 1979، ويعتبر من أهم المؤسسات الراعية للقطاع الخاص في دول الخليج العربية.
اكتشاف النفط 

الدمام رقم 7 أول بئر نفطي ينتج تجارياً، 4 مارس 1938.
بدأت أعمال اكتشاف النفط عام 1925م حينما بدأت شركة ستاندرد أويل أوف كاليفورنيا سوكال أن ذلك وشيفرون حالياً في حفر بئر الدمام الأولى والتي لم تأت نتائجها محققة للتطلعات ولكن لأن الدلائل كانت تشير إلى وجود زيت والغاز فقد أستمرت الشركة في حفر تسعة آبار متتالية إلى أن تحقق الحلم في 3 مارس 1928 حيث أنتجت بئر الدمام رقم 7 كميات كبيرة من البترول بعد حفرها على عمق 1441 متراً في طبقة أطلق عليها إسم (الطبقة الجيولوجية العربية) فدخلت بذلك المملكة عصر صناعة البترول. كما يوجد بها مدينتان صناعيتان.
المدينة الصناعية الأولى
تعتبر المدينة الصناعية الأولى بالدمام من أول ثلاث مدن صناعية أنشئت في المملكة عام 1390 ه ويبلغ عدد المصانع المنتجة أكثر من 130 مصنعاً ويشمل إنتاجها على صناعة المواد الغذائية والأثاث والورق والطباعة ، وصناعة المواد الكيمايائية ومنتجات البلاستيك ومنتجات الأسمنت ومنتجات الألمنيوم والمنتجات المعدنية والرخام والأجهزة الكهربائية والمواد العازلة وبعض قطع السيارات وتبلغ المساحة الإجمالية للمدينة حوالي مليونين وسبعمائة وأربعة الآف متر مربع ويبلغ عدد المصانع المنتجة في المدينة أكثر من 130 مصنعاً بالإضافة إلى 160 مصنعاً تحت الإنشاء .
المدينة الصناعية الثانية 
تبلغ مساحتها الإجمالية أربع وعشرين مليون متر مربع ، وهي موزعة على مرحلتين ، ويبلغ عدد المصانع المنتجة في المدينة الصناعية أكثر من 130 مصنعاً بالإضافة إلى 160 مصنعاً تحت الأنشاء . وقد تم تزويد المدن الصناعية بالمنطقة الشرقية بإدارات تقوم على توفير الأساسيات التي تطلبها الصناعات القائمة بها حالها حال أي مدينة صناعية أخرى موجودة إذ تقوم بمنح أصحاب رؤوس الأموال والراغبين في دخول الحقل الصناعي والحاصلين على تراخيص بإقامة مشروعات على قطع الأراضي مقابل إيجار رمزي على خدمات أساسية ميسرة وملائمة لأحتياجات القطاع الصناعي من الكهرباء والمياة والهاتف والصرف الصحي وتصريف المياة .
الغرفة التجارية الصناعية بالمنطقة الشرقية 
تلعب الغرف التجارية الصناعية في المملكة العربية السعودية دوراً كبيراً في رعاية مصالح رجال الأعمال والمستثمرين والمنتسبين إليها، حيث تسعى جاهدة للتعبير عن آمالهم وطموحاتهم من خلال عملها كهمزة وصل بين الأجهزة الرسمية في الدولة والقطاع الخاص . ومن هذا المنطلق عملت الغرفة التجارية الصناعية للمنطقة الشرقية على تقديم خدماتها المنتوعة إلى القطاع الخاص بكافة مجالاتة التجارية والصناعية وتسعى دائماً لتطوير هذة الخدمات وتنويعها حيث دأبت على وضع خطة سنوية ترسم فيها سياستها ومجاراة للتطور الذي حدث في المملكة ( بشكل عام ) والمنطقة الشرقية بشكل خاص قرر مجلس إدارة الغرفة إقامة مبنى جديد مجهز بأحدث التجهيزات وزودت الإدارات والأقسام بمختلف الوسائل لجعل العمل سهلاً وميسراً ولتوفير إمكانيات تساعد في تحقيق طموحات الغرفة ورجال الأعمال فاقت تكلفة الإجمالية السبعين مليون ريال وضمن إطار تحقيق اتفاقية أفضل أقامت الغرفة بالمشاركة في دعم كافة القطاعات من خلال تطوير الإدارات واللجان المتخصصة بالغرفة وإنشاء إدارات ولجان جديدة منها إدارة شئون الإدارية (التي تشمل شئون الموظفين ، الأتصالات الإدارية ، المستودعات ، الصيانة ،التشغيل ، المشتريات )، إدارة المعلومات ، إدارة المنتسبين ،الإدارة الصناعية ، الإدارة الاقتصاديةوالبحوث ، إدارة التدريب ، إدارة اللجان ، الإدارة القانونية ، الإدارة المالية ، إدارة العلاقات العامة ، وإدارة النشر والإعلام .
شركة معارض الظهران الدولية 
بوابة الأنطلاق إلى الأسواق العالمية .
أحدث مركز عرض مصمم خصيصاً للغرض ذاتة في العالم العربي .
يحتوي على صالتين عرض مغطاة مساحتهما 7500 متر مربع بالإضافة إلى صالة خارجية مساحتها 1200 متر مربع .
منطقة عرض خارجية بمساحة 10 الآف متر مربع .
مواقف سيارات تتسع لأكثر من 600 سيارة .
شبكة أنظمة إتصالات باللغتين العربية والإنجليزية .
قاعة فخمة لكبار الشخصيات والزوار .
مطعم لتقديم المأكولات العربية والأوروبية .
نظام أمن متكامل .
المبنى مكيف بالكامل .
شبكة معلومات .
خدمات ترفية .
مكتب صحافة .
مسجد .
إنارة وطاقة كهربائية .
إسعافات أولية .
سيارات أجرة .
مصورين .
منطقة أعمدة أعلام .
أهم الجوامع والمساجد 

جامع خادم الحرمين الشريفين بالدمام.
مصلى العيد الكبير.
مسجد قتيبة بن مسلم.
مسجد زيد بن ثابت.
مسجد حمزة بن عبد المطلب.
مسجد سعد بن أبي وقاص.
مسجد زيد بن المهلهل.
مسجد جواهر بنت سامي الذكير.
مسجد بلال بن رباح.
مسجد الباقيات الصالحات.
مسجد خالد بن الوليد.
مسجد فجر الأسلام.
مسجد الإمام القرطبي .
مسجد المجدوعى بحى البادية .
جامع أحمد الغامدي.
جامع كانو الواقع على كورنيش الدمام.
جامع عمر بن الخطاب .
جامع الفرقان يقع على طريق الملك فهد بن عبدالعزيز بمدخل الدمام للقادم من جهة مطار الملك فهد.
جامع الأمير فيصل بن تركي.
جامع خادم الحرمين الشريفين.
جامع القدس الشريف.
جامع عبد الرزاق قنبر الأنصاري.
جامع الريان في وسط المدينة.
جامع الشيخ صالح بن أبراهيم أبا حسين الدعوي.
جامع سعد بن زيد العيسى.
جامع الخليل.
جامع طيبة الطيبة.
جامع مطار الملك فهد الدولي.
جامع الأمير عبد المحسن بن جلوي.
جامع الوابل.
جامع الإمارة.
جامع أسيد بن حضير.
جامع علي بن أبي طالب.
المعالم السياحية 
تعتبر الدمام إحدى مناطق الجذب السياحي، بفضل مناخها المعتدل نسبياً أغلب شهور السنة، وتمتعها بالشواطئ الساحلية على الخليج العربي, ومن هذه المعالم السياحية:
كورنيش الدمام 

كورنيش الدمام
جزيرة المرجان - كورنيش الدمام: جزيرة طبيعية ذات أهمية عالية، تم تجهيزها وربطها بالبر عبر جسر بطول 1400 متر، وتبلغ مساحتها 7000 متر مربع يتوسطها برج "الملوية" والذي أكتسب شهرته الواسعة لتصميمة الفريد. يغطي معظم أرجاء الجزيرة مسطحات خضراء وزودت بالخدمات الأساسية مثل المياه والكهرباء ودورات المياه وأكشاك المأكولات السريعة، بالإضافة لمرفأ صغير تقوم شركة خاصة من خلاله تسيير رحلات بحرية يومياً.
واجهة الدمام البحرية 
Crystal Clear app kdict.png مقالة مفصلة: واجهة الدمام البحرية
وهو موقع جذب سياحي عالي الأهمية، تم تصميمة ليكون أشبة بحديقة خضراء كبيرة، تم أفتتاحة في العام 1428 هجري ليشكل معلماً بارزاً من معالم "شرقية الخير" ويجتذب أعداداً كبيرة جداً ومتزايدة من الزوار بشكل يومي وموسمي، كل ذالك بسبب تكامل الخدمات وروعة المكان. كما يوجد بالمنتزه مساحات من المسطحات الخضراء والعديد من المقاهي والمطاعم.
شاطئ نصف القمر 
موقع ذو طبيعة خلابة يمتد الشريط الساحلي فية حوالي 25 كيلومتراً ، ويعتبر مكاناً مثاليا للإستحمام وممارسة الأنشطة والرياضات البحرية والغوص والتزلج على الأمواج، كما تنطلق منة رحلات ومراكب الصيد والرحلات تتوفر فية الخدمات والأماكن الترفيهية، ويمتاز بالشواطئ ذات الرمال الساحرة والتي تتعلق فيه الصحراء بأمواج الخليج العربي الدافئة.
جبل المريكبات 

تقع المريكبات الصخرية داخل مدينة الدمام في وسط حي من أكثف الأحياء السكنية جنوبي المدينة ، حيث تمثل تشكيل صخور بديعة التكوني لحقبات جيولوجية مختلفة نشأت عن عمليات التعرية، قلما يوجد نظير لها وسط المدن السعودية، ويشكل هذا الموقع معلماً طبيعياً ذو شهرة عالية، ومن العجائب الجيولوجية التي تتجسد بالتكوينات الصخرية على مساحة تمتد ل 3000 متر مربع، وتعود لعدد من الطبقات الجيولوجية البالغة القدم، وقد قامت البلدية بأعمال رصف حول الموقع وإنشاء ممر للمشاة لممارسة رياضة المشي، كما يوجد مطعم في أقصى الطرف الجنوبي للموقع.

Men's Fashion Category

كلمة السر هي 2022 مكونة من 3 حروف ؟؟

حل اللغز اليومي للعبة كلمة السر
كلمة السر هي 2022 مكونة من 3 حروف ؟؟


الجواب


قطر 

كأس العالم لكرة القدم هي أهم مسابقة لرياضة كرة القدم تقام تحت إشراف الاتحاد الدولي لكرة القدم. وتقام بطولة كأس العالم لكرة القدم كل أربع سنوات منذ عام 1930م، ما عدا بطولتي عام 1942 و1946 اللتين ألغيتا بسبب الحرب العالمية الثانية. يشارك في النظام الحالي للبطولة 32 منتخبا وطنيا، منذ 1998، مقسمين على ثماني مجموعات، يتنافسون للظفر بلقب البطولة لشهر كامل على ملاعب البلد المستضيف. تتأهل هذه المنتخبات إلى البطولة عن طريق نظام للتصفيات يقام على مدى ثلاث سنوات.
شهدت النسخ العشرين السابقة من بطولات كأس العالم فوز ثمانية منتخبات مختلفة باللقب. كما يسجل للمنتخب البرازيلي حضوره في كل البطولات، فهو لم يغب أبداً عن أي بطولة كأس عالم حتى الآن وهو الأكثر تتويجا بالكأس حيث فاز بها خمس مرات أعوام: 1958، و1962، و1970، و1994 و2002. يليه المنتخب الإيطالي الذي أحرزها أربع مرات في أعوام: 1934، و1938، و1982 و2006، مع المنتخب الألماني الذي أحرزها 4 مرات أيضاً أعوام: 1954، 1974، و1990، و 2014. فاز كل من المنتخب الأرجنتيني والمنتخب الأوروغوياني باللقب مرتين، بينما فازت منتخبات إنجلترا وإسبانيا وفرنسا بلقب البطولة مرة واحدة.
استطاع منتخبين فقط إحراز لقب البطولة مرتين متتاليتين ، حيث كان المنتخب الإيطالي أول منتخب يحرز البطولة مرتين متتاليتين في نسختي عام 1934 و1938، ثم البرازيل بطل أعوام: 1958، 1962 .
بطولة كأس العالم من أكثر الأحداث الرياضية مشاهدة على مستوى العالم، ففي نهائي كأس العالم لكرة القدم 2006، الذي أقيم في ألمانيا، قدر عدد من تابع المباراة النهائية ب 715 مليون شخص.

 حامل اللقب الحالي هو منتخب ألمانيا لكرة القدم، والذي فاز بالنسخة الأخيرة في 2014، و التي أقيمت في البرازيل. تقام البطولة القادمة في حزيران/يونيو عام 2018 في روسيا.




Men's Fashion Category

الأربعاء، 12 أغسطس 2015

ماذا يحدث في الدماغ للانسان لحظة الموت وماذا يري

رغم تقدم العلم الحديث حتي الأن لايستطيع الانسان أن يكشف اسرار الموت ولكنة استطاع من خلال بعض الدراسات والبحوث أن يصل الي أن الانسان بعد أن يموت بفترة قصيرة يبقي الدماغ نشط وهذة الدراسات من جامعة ميشيغان حيث قام فريق من العلماء بمراقبة نشاط الدماغ علي عدد من الكائنات الحية أثناء موتهم وطلوع الروح فوجدوا  نشاطا في الدماغ والمنطقة البصرية.
وهذا يدل أن الكائن الحي قبل أن يموت يري أشياء مذهلة أو رهيبة فيحدث هذا النشاط لكن لم يتوصل العلماء الي نوع الصور التي يراها الكائن قبل الموت وقاموا بعمل تجربة علي فار من المختبر وتبين أن حالة الدماغ تظل نشطة لمدة نصف دقيقة بعد الموت ومع عمل مسح بالرنين المغناطيسي تبين أنة يوجد نشاط زائد في منطقة الابصار وبالتحديد المنطقة المسؤولة عن الروية في الدماغ.
واذا ربطنا بين ما ذكرة القران الكريم عن الموت والنظر نجد تتطابق مع هذة الدراسات فا اكثر مايميز الانسان في هذة اللحظة توهج منطقة الإبصار في الدماغ وهذا يكذب مايدعية الملحدون أن ظاهرة طبيعية تنتهي بها الحياة وتتحلل الجثة مع الزمن وينتهي كل شيء.
وقالت الباحثة الرئيسية في هذه الدراسة جيمو بورجيغن من جامعة ميتشيغان أن هناك الكثير كان يعتقد أن الدماغ بعد الوفاة السريرية يصبح غير نشط ولكننا أظهرنا أن الأمر ليس كذلك بل يكون أكثر نشاطا بكثير خلال عملية الاحتضار حتى من حالة اليقظة.
وقبل أن يموت المسلم يرى أشياء لايمكن لاي انسان عادي أن يراها مثلا يرى ملائكه يبشرونه بالخير وانه سيموت ويلقى ربه على حسن خاتمه.يقول الله تعالى في سورة ق  فكشفنا عنك غطاءك فبصرك اليوم حديد.
والنتيجة أن القرآن الكريم هو الكتاب الوحيد الذي وصف لنا حقيقة الموت وما بعد الموت ولذلك ينبغي على كل عاقل أن يأخذ حذره من هذه اللحظة التي سيواجه فيها الملائكة فإما أن يواجه ملائكة العذاب أو يواجه ملائكة الرحمة.
Men's Fashion Category

الثلاثاء، 11 أغسطس 2015

كلمة السر هي حرب حديثة حدثت في رمضان مكونة في رمضان مكونة من 6 حروف ؟

لغز اليوم - حدث في رمضان 
لغزاليوم  

كلمة السر هي حرب حديثة حدثت في رمضان مكونة في رمضان مكونة من 6 حروف ؟

الجواب 

هو

اكتوبر






حرب أكتوبر هي الحرب العربية الإسرائيلية الرابعة التي شنتها كل من مصر وسوريا على إسرائيل عام 1973م. بدأت الحرب في يوم السبت 6 أكتوبر 1973 الموافق ليوم 10 رمضان 1393 هـ بهجوم مفاجئ من قبل الجيش المصري والجيش السوري على القوات الإسرائيلية التي كانت مرابطة في سيناء وهضبة الجولان. وساهم في الحرب بعض الدول العربية سواء عسكريا او اقتصاديا .
تعرف الحرب باسم حرب أكتوبر أو حرب العاشر من رمضان في مصر فيما تعرف في سورية باسم حرب تشرين التحريرية اما إسرائيل فتطلق عليها اسم حرب يوم الغفران (بالعبرية: מלחמת יום כיפור، ميلخمت يوم كيبور).
حقق الجيشان المصري والسوري الأهداف الإستراتيجية المرجوة من وراء المباغتة العسكرية لإسرائيل، كانت هناك إنجازات ملموسة في الأيام الأولى بعد شن الحرب، حيث توغلت القوات المصرية 20 كم شرق قناة السويس، وتمكنت القوات السورية من الدخول في عمق هضبة الجولان وصولاً إلى سهل الحولة وبحيرة طبريا ولكنها خرجت خارج مظلة الصواريخ المضادة للطائرات ولأسباب غير معروفة حتى الآن جاءت الأوامر للقوات المتقدمة بالانسحاب والتراجع وهي مكشوفة وبدون غطاء جوي مما مكن الطيران الإسرائيلي من إلحاق خسائر جسيمة بالقوات المنسحبة . أما في نهاية الحرب فانتعش الجيش الإسرائيلي فعلى الجبهة المصرية تمكن من فتح ثغرة الدفرسوار وعبر للضفة الغربية للقناة وضرب الحصار على الجيش الثالث الميداني ولكنه فشل في تحقيق اي مكاسب استراتيجية سواء بالسيطرة علي مدينة السويس او تدمير الجيش الثالث. وعلى الجبهة السورية تمكن من رد القوات السورية عن هضبة الجولان.
تدخلت الدولتان العظيمتان في ذلك الحين في الحرب بشكل غير مباشر حيث زود الاتحاد السوفيتي بالأسلحة سوريا ومصر, بينما زودت الولايات المتحدة إسرائيل بالعتاد العسكري. وفي نهاية الحرب عمل وزير الخارجية الأمريكي هنري كيسنجر وسيطاً بين الجانبين ووصل إلى اتفاقية هدنة لا تزال سارية المفعول بين سوريا وإسرائيل. بدلت مصر وإسرائيل اتفاقية الهدنة باتفاقية سلام شاملة في "كامب ديفيد" 1979.
انتهت الحرب رسميا بالتوقيع على اتفاقية فك الاشتباك في 31 مايو 1974 حيث وافقت إسرائيل على إعادة مدينة القنيطرة لسوريا وضفة قناة السويس الشرقية لمصر مقابل إبعاد القوات المصرية والسورية من خط الهدنة وتأسيس قوة خاصة للأمم المتحدة لمراقبة تحقيق الاتفاقية.
من أهم نتائج الحرب استرداد السيادة الكاملة على قناة السويس، واسترداد جميع الأراضي في شبه جزيرة سيناء. واسترداد جزء من مرتفعات الجولان السورية بما فيها مدينة القنيطرة وعودتها للسيادة السورية. ومن النتائج الأخرى تحطم أسطورة أن جيش إسرائيل لا يقهر والتي كان يقول بها القادة العسكريون في إسرائيل[12]، كما أن هذه الحرب مهدت الطريق لاتفاق كامب ديفيد بين مصر وإسرائيل والتي عقدت في سبتمبر 1978م على إثر مبادرة أنور السادات التاريخية في نوفمبر 1977م وزيارته للقدس. وأدت الحرب أيضا إلى عودة الملاحة في قناة السويس في يونيو 1975م.
Men's Fashion Category

الأحد، 9 أغسطس 2015

كلمة السرهي ذكر الاسراء والمعراج في سورة الاسراء وسورة : مكونة من 5 حروف ؟؟

لغز اليوم - الاسراء والمعراج 

الاسراء والمعراج 

لغز اليوم

كلمة السرهي ذكر الاسراء والمعراج في سورة الاسراء وسورة : مكونة من 5 حروف ؟؟


الجواب

هو

النجم


موقع كلمة السر

موقع كلمة السر

موقع كلمة السر

موقع كلمة السر


من المعروف والمشهور بين علماء الإسلام أنَّ رسول الله (ص) عندما كان في مكّة! أسرى به الله تبارك وتعالى بقدرته من المسجد الحرام إلى المسجد الأقصى، ومن هناك صعد به إلى السماء "المعراج" ليرى آثار العظمة الرّبانية وآيات الله الكبرى في فضاء السماوات، ثمّ عاد (ص) في نفس الليلة إلى مكّة المكرمة.

والمعروف المشهور أيضاً أنّ سفر الرسول (ص) في الإسراء والمعراج قد تمَّ بجسم رسول الله (ص) وروحه معاً.

ولكن العجيب ما يحاوله البعض من توجيه معراج الرسول (ص) بالمعراج الروحي والذي هو حالة شبيهة بالنوم أو "المكاشفة الروحيّة" ولكن هذا التوجيه –كما أشرنا- لا ينسجم إطلاقاً مع ظواهر الآيات، بل هو مخالف لها، إذ يدل الظاهر على أنَّ القضيّة تمت بشكلٍ جسمي حسي.

المعراج في القرآن والحديث:
في كتاب الله سورتان تتحدثان عن المعراج:
السورة الأولى هي سورة "الإسراء"، وقد أشارت إلى القسم الأوّل من سفر الرسول (ص) (أي أشارت لإسراءه (ص) من المسجد الحرام إلى المسجد الأقصى) وقد أُستتبع الإسراء بالمعراج.

السورة الثّانية التي أشارت للمعراج هي سورة "النجم" التي تحدثت عنهُ في ستِ آيات هي: ﴿وَلَقَدْ رَآهُ نَزْلَةً أُخْرَى {13} عِندَ سِدْرَةِ الْمُنْتَهَى {14} عِندَهَا جَنَّةُ الْمَأْوَى {15} إِذْ يَغْشَى السِّدْرَةَ مَا يَغْشَى {16} مَا زَاغَ الْبَصَرُ وَمَا طَغَى {17} لَقَدْ رَأَى مِنْ آيَاتِ رَبِّهِ الْكُبْرَى {18}﴾. (النجم/13-18)

قوله تعالى: ﴿ مَا زَاغَ الْبَصَرُ وَمَا طَغَى﴾ هو إثبات آخر لصحة هذا القول.

في الكتب الإسلامية المعروفة هُناك عدد كبير جدّاً من الأحاديث والرّوايات التي جاءت حول قضية المعراج، حتى أنَّ الكثير من علماء الإسلام يذهب إلى "تواتر" حديث المعراج أو اشتهاره.

تاريخ وقوع المعراج:
هناك أيضاً اختلافات بين المؤرّخين المسلمين حول تاريخ وقوع المعراج، إذ يقول البعض: أنّه حصل في السنة العاشرة للبعثة في ليلة السابع والعشرين من شهر رجب، والبعض يقول: إنَّه عرج به (ص) في (17) رمضان من السنة الثّانية عشرة للبعثة المباركة. وبعض ثالث قال: إنَّ المعراج وقع في أوائل البعثة.

ولكن في كل الأحوال، فإنَّ الاختلاف في تأريخ وقوع المعراج لا ينفي أصل الحادثة.

من المفيد أيضاً أن نذكر أنَّ عقيدة المعراج لا تقتصر على المسلمين، بل هناك ما يشابهها في الأديان الأخرى، بل إنّا نرى في المسيحية أكثر ممّا قيل في معراج النّبي (ص)، إذ يقول أولئك كما في الباب السادس من إنجيل "مرقس" والباب (24) من إنجيل "لوقا" والباب (21) من إنجيل (يوحنّا) أنّ عيسى بعد أن صُلب وقتل ودفن نهض من مدفنه وعاش بين الناس أربعين يوماً قبل أن يعرج إلى السماء ليبقى هناك في عروجٍ دائم! ونستفيد من مؤدّى بعض الرّوايات أنّ بعض الأنبياء السابقين عُرِجَ بهم إلى السماء أيضاً.

إنّ النّبي واصل معراجه إلى السماء خلال مراحل عديدة.

1- المرحلة الأولى: وهي ما بين المسجد الحرام والمسجد الأقصى وقد أُشير إليها في الآية من سورة الإسراء: ﴿ سُبْحَانَ الَّذِي أَسْرَى بِعَبْدِهِ لَيْلاً مِّنَ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ إِلَى الْمَسْجِدِ الأَقْصَى...﴾ الإسراء/1.

وتقول بعض الروايات أنّ النّبي (ص) نزل في المدينة أثناء إسرائه مع جبرئيل فصلّى بها.
كما صلّى أيضاً في المسجد الأقصى مع أرواح الأنبياء العظام كإبراهيم وموسى وعيسى (ع)، وكان النبي (ص) إمامهم في الصلاة، ثمّ بدأ المعراج إلى السماوات السبع فجابهنّ سماءً بعد سماء وواجه في كلّ سماء مشاهد جديدة، فالتقى الملائكة والنبيين في بعضها، والجنّة وأهلها في بعضها، والنار وأهلها في بعضها، وحمل من كلّ في خاطره وروحه ذكريات قيّمة، وشاهد في عجائب كلّ واحدة منها رمز من رموز عالم الوجود وسرّ من أسراره، وبعد عودته ذكرها لأمته صراحةً أحياناً وبالكناية أو المجاز أحياناً، وكان يستلهم منها لتربية أمّته وتعليمه بكثرة.

وهذا الأمر يدلّ على أنّ واحداً من أهداف هذا السفر السماوي الإستفادة من النتائج العرفانيّة والتربوية لهذه المشاهدات، والتعبير القرآني الغزير ﴿ لَقَدْ رَأَى مِنْ آيَاتِ رَبِّهِ الْكُبْرَى﴾ النجم/18 يمكن أن يكون إشارة إجمالية لجميع الأمور.

وكما ذكرنا آنفاً فإنّ الجنّة والنار اللتين رآهما النّبي (ص) في معراجه والأشخاص الذين كانوا منعّمين أو معذّبين فيهما لم تكونا جنّة القيامة ونارها، بل هما جنّة البرزخ وناره، لأنّه طبقاً لآيات القرآن فإنّ الجنّة والنار تكونان بعد يوم القيامة والفراغ من الحساب معدّتين للمتّقين والمسيئين.

وأخيراً وصل النّبي إلى السماء السابعة ورأى حجُباً من النور هناك حيث "سدرة المنتهى" و"جنّة المأوى" وبلغ النّبي هناك وفي العالم النوراني أوج الشهود الباطني والقرب إلى الله قاب قوسين أو أدنى... وخاطبه الله هناك وأوحي إليه تعاليم مهمّة وأحاديث كثيرة نراها اليوم في الرّوايات الإسلامية تحت عنوان الأحاديث القدسيّة، وسنعرض قسماً منها بإذن الله في الفصل المقبل.

الطريف هنا هو أنّ الرّوايات الكثيرة تصرّح بأنّ النّبي (ص) رأى أخاه وابن عمّه علياً في مراحل مختلفة من معراجه بصورة مفاجئة، وما نجده من التعابير في هذه الرّوايات كاشف عن مدى مقام علي وفضله بعد النّبي (ص).

وعلى الرغم من كثرة الرّوايات في شأن المعراج فهناك تعابير مغلقة ذات أسرار ليس من الهيّن كشف محتواها وهي كما يصطلح عليها من الرّوايات المتشابهة... أي الرّوايات التي ينبغي إحالة تفسيرها على أهل بيت العصمة!

وقد ذكرت كتب أهل السنّة روايات المعراج بشكل موسّع بحيث نقل ثلاثون راوية من رواتهم حديث المعراج.

وهنا ينقدح السؤال التالي وهو: كيف تمّ كلّ هذا السفر الطويل وهذه المشاهدات العجيبة والمتنوّعة والأحداث الطويلة في ليلة واحدة، بل في جزء منها؟!

ولكن يتّضح الجواب على السؤال بملاحظة أنّ سفر المعراج لم يكن سفراً بسيطاً كالمعتاد حتّى يقاس بالمعايير المعتادة! فلا السفر كان طبيعياً ولا وسيلته وركوبه ولا مشاهده ولا أحاديثه ولا المعايير الواردة فيها كمعاييرنا المحدودة والصغيرة على كرتنا الأرضيّة فكلّ شيء كان في المعراج خارقاً للعادة! وكان وفق مقاييس خارجة عن زماننا ومكاننا.

فبناءً على هذا لا مجال للعجب أن تقع كلّ هذه الأمور بمقياس ليلة أو أقل من ليلة من مقاييس –الكرة الأرضيّة- الزمانية.

هل كان المعراج جسدياً أم روحياً؟
إنّ ظاهر الآيات القرآنية الواردة في أوائل سورة الإسراء، وكذلك سورة النجم تدلل على وقوع المعراج في اليقظة، ويؤكّد هذا الأمر كبار علماء الإسلام من الشيعة والسنّة.

وتشهد التواريخ الإسلامية أيضاً على صدق هذا الموضوع، ونقرأ في التأريخ أن المشركين أنكروا بشدّة قضية المعراج عندما تحدث بها الرّسول (ص)، وأخذوها عليه ذريعة للإستهزاء به، ممّا يدل بوضوح على أن الرّسول لم يدّع الرؤية أو المكاشفة الروحية أبداً، وإلاّ لما استتبع القضية كل هذا الضجيج.

أمّا ما ورد عن الحسن البصري أنّه (كان في المنام رؤيا رآها) أو عن عائشة أنّه: (والله ما فُقِدَ جسد رسول الله ولكن عرج بروحه)، فيبدو أنّ لذلك منظور سياسي، لإخماد الضجّة التي أثيرت حول قضية المعراج.

هدف المعراج:
إنّ هدف المعراج لم يكن تجوالاً للرّسول (ص) في السماوات للقاء الله كما يعتقد السذج، وكما نقل بعض العلماء الغربيين –ومع الأسف- لجهلهم أو لمحاولتهم تحريف الإسلام أمام الآخرين، ومنهم (غيور غيف) الذي يقول في كتاب (محمد رسول ينبغي معرفته من جديد، ص120)، (بلغ محمد في سفر معراجه إلى مكان كان يسمع فيه صوت قلم الله، ويفهم أنّ الله منهمك في تدوين حساب البشر! ومع أنّه كان يسمع صوت قلم الله إلاّ أنّه لم يكن يراه! لأنّ أحداً لا يستطيع رؤية الله وإن كان رسولاً).

وهذا يُظهر أن القلم كان من النوع الخشبي! الذي يهتز ويولد أصواتاً عند حركته على الورق!! وأمثال هذه الخرافات والأوهام.

كلا. فالهدف كان مشاهدة الرّسول (ص) لأسرار العظمة الإلهية في أرجاء عالم الوجود، لا سيما العالم العلوي الذي يشكل مجموعة من براهين عظمته، وتتغذى بها روحه الكريمة وتحصل على نظرة وإدارك جديد لهداية البشرية وقيادتها.

ويتّضح هذا الهدف بشكل صريح في الآية الأولى من سورة الإسراء، والآية (18) من سورة النجم.

وهناك رواية أيضاً منقولة عن الإمام الصادق (ع) في جوابه على سبب المعراج. أنّه قال (ع): "إن الله لا يوصف بمكان، ولا يجري عليه زمان، ولكنّه عزَّ وجلّ أراد أن يشرف به ملائكته وسكان سماواته، ويكرمهم بمشاهدته، ويريه من عجائب عظمته ما يخبر به بعد هبوطه".

المعراج والعلوم العصريّة:
كان بعض الفلاسفة القدماء يعتقد بنظرية "الأفلاك البطليموسية التسعة" والتي تكون على شكل طبقات البصل في إحاطتها بالأرض، لذلك فقد أُنكر المعراج بمزاعم علمية تقوم على أساس الإيمان بنظرية الهيئة البطليموسية والتي بموجبها يُلَزم خرق هذه الأفلاك ومن ثمّ التئامها ليكون المعراج ممكناً.

ولكن مع انهيار قواعد نظرية الهيئة البطليموسية أصبحت شبهة خرق والتئام الأفلاك في خبر كان، وضمتها يد النسيان، ولكن التطوّر المعاصر في علم الأفلاك أدّى إلى إثارة مجموعة من الشبهات العلمية التي تقف دون إمكانية المعراج عملياً، وهذه الشبهات يمكن تلخيصها كما يلي:

أوّلاً: إنّ أوّل تواجه الذي يريد أن يجتاز المحيط الفضائي للأرض إلى عمق الفضاء هو وجوب الإنفلات من قوة الجاذبية الأرضية، ويحتاج الإنسان للتخلّص من الجاذبية إلى وسائل استثنائية تكون معّل سرعتها على الأقل (40) ألف كيلومتر في الساعة.

ثانياً: المانع الآخر يتمثل في خلو الفضاء الخارجي من الهواء، الذي هو القوام في حياة الإنسان.

ثالثاً: المانع الثالث يتمثل بالحرارة الشديدة الحارقة (للشمس) والبرودة القاتلة، وذلك بحسب موقع الإنسان في الفضاء من الشمس.

رابعاً: هناك خطر الإشعاعات الفضائية القاتلة كالأشعة الكونية والأشعة ما وراء البنفسجية وأشعة إِكس، إذ من المعروف أنّ الجسم يحتاج إلى كميات ضئيلة من هذه الإشعاعات، وهي بهذا الحجم لا تشكّل ضرراً على جسم الإنسان ووجود طبقة الغلاف الجوي يمنع من تسربها بكثرة إلى الأرض، ولكن خارج محيط الغلاف الجوّي تكثُر هذه الإشعاعات إلى درجة تكون قاتلة.

خامساً: هناك مُشكلة فقدان الوزن التي يتعرض لها الإنسان في الفضاء الخارجي، فمن الممكن للإنسان أن يتعوَّد تدريجياً على الحياة في أجواء انعدام الوزن، إلاّ أنَّ انتقاله مرّة واحدة إلى الفضاء الخارجي –كما في المعراج- هو أمرٌ صعب للغاية، بل غير ممكن.

سادساً: المشكلة الأخيرة هي مشكلة الزمان، حيث تؤكد علوم اليوم على أنَّه ليست هناك وسيلة تسير أسرع من سرعة الضوء، والذي يريد أن يجول في سماوات الفضاء الخارجي يحتاج إلى سرعة تكون أسرع من سرعة الضوء!

في مواجهة هذه الأسئلة:
أولاً: في عصرنا الحاضر، وبعد أن أصبحت الرحلات الفضائية بالإستفادة من معطيات العلوم أمراً عادياً، فإنَّ خمساً من المشاكل الست الآنفة تنتفي، وتبقى –فقط- مشكلة الزمن. وهذه المشكلة تثار فقط عند الحديث عن المناطق الفضائية البعيدة جداً.

ثانياً: إنَّ المعراج لم يكن حدثاً عادياً، بل أمرٌ إعجازي خارق للعادة ثمّ بالقدرة الإلهية. وكذلك الحال في كافة معجزات الأنبياء وهذا يعني عدم استحالة المعجزة عقلاً، أمّا الأمور الأخرى فتتم بالإستناد إلى القدرات الإلهية.

وإذا كان الإنسان قد استطاع باستثمار لمعطيات العلوم الحديثة أن يوفَّر حلولاً للمشكلات الآنفة الذكر، مثل مشكلة الجاذبية والأشعة وانعدام الوزن وما إلى ذلك، حتى أصبح بمستطاعه السفر إلى الفضاء الخارجي.. فألا يمكن لله –خالق الكون، صاحب القدرات المطلقة- أن يوفَّر وسيلة تتجاوز المشكلات المذكورة؟!

إنّنا على يقين من أنًّ الله تبارك وتعالى وضع في متناول رسوله (ص) مركباً مناسباً صانهُ فيه عن كل المخاطر والأضرار في معراجه نحو السماوات، ولكن ما اسم هذا المركب هل هو "البراق" أو "رفرف"؟ وعلى أي شكلٍ وهيئة كان؟ كل هذه الأمور غامضة بالنسبة لنا، ولكنّها لا تتعارض مع يقيننا بما تمَّ، وإذا أردنا أن نتجاوز كل هذه الأمور فإنَّ مشكلة السرعة التي بقيت –لوحدها- تحتاج إلى حل، فإنَّ آخر معطيات العلم المعاصر بدأت تتجاوز هذه المشكلة بعد أو وجدت لها حلولاً مناسبة بالرغم ممّا يؤكّده "إنشتاين" في نظريته من أن سرعة الضوء هي أقصى سرعة معروفة اليوم.

إنّ علماء اليوم يؤكدون أن الأمواج الجاذبة لا تحتاج إلى الزمن، وهي تنتقل في آنٍ واحد من طرفٍ من العالم إلى الطرف الآخر منه وهناك احتمال مطروح بالنسبة للحركة المرتبطة بتوسّع الكون (من المعروف أنَّ الكون في حالة اتساع وأنّ النجوم والمنظومات السماوية تبتعد عن بعضها البعض بحركة سريعة) إذ يلاحظ أنَّ الأفلاك والنجوم والمنظومات الفضائية تبتعد عن بعضها البعض وعن مركز الكون إلى أطرافه، بسرعة تتجاوز سرعة الضوء!

إذن، بكلام مُختصر نقول: إنَّ المشكلات الآنفة ليس فيها ما يحول عقلاً دون وقوع المعراج، ودون التصديق به، والمعراج بذلك لا يعتبر من الحالات العقلية، بل بالإمكان تذليل المشكلات المثارة حوله بتوظيف الوسائل والقدرات المناسبة.

وبذلك فالمعراج لا يعتبر أمراً غير ممكن لا من وجهة الأدلة العقلية، ولا من وجهة معطيات وموازين العلوم المعاصرة. وهو بالإضافة إلى ذلك أمرٌ إعجازي خارق للعادة. لذلك، إذا قام الدليل النقلي السليم عليه فينبغي قبوله والإيمان به.

جانب من إيحاءات الله وكلماته لرسوله في ليلة المعراج:
إنّ النبي (ص) سأل الله سبحانه: يا ربّ أيّ الأعمال أفضل؟!
فقال تعالى: "ليس شيء عندي أفضل من التوكّل عليّ والرضا بما قسمت، يا محمّد! وجبت محبّتي للمتحابّين فيّ ووجبت محبّتي للمتعاطفين فيّ ووجبت محبّتي للمتواصلين فيّ، ووجبت محبّتي للمتوكّلين عليّ وليس لمحبّتي علم ولا غاية ولا نهاية".
وهكذا تبدأ الأحاديث من المحبّة، المحبّة الشاملة والواسعة، وأساساً فإنّ عالم الوجود يدور حول هذا المحور!

وجاء في جانب آخر: "يا أحمد فاحذر أن تكون مثل الصبي إذا نظر إلى الأخضر والأصفر أحبّه وإذا أعطي شيء من الحلو والحامض اغترّ به، فقال: يا ربّ دُلّني على عمل أتقرّب به إليك قال: اجعل ليلك نهاراً ونهارك ليلاً قال: ربّ كيف ذلك؟ قال: اجعل نومك صلاة وطعامك الجوع.

كما جاء في مكان آخر منه: يا أحمد محبّتي محبّة الفقراء فادن الفقراء وقرّب مجلسهم منك أُدنِكَ وبعّد الأغنياء وبعّد مجلسهم منك فإنّ الفقراء أحبّائي.

أهل الدنيا والآخرة:
وجاء في موضع آخر أيضاً: يا أحمد أبغض الدنيا وأهلها وأحبّ الآخرة وأهلها قال يا ربّ ومن أهل الدنيا ومن أهل الآخرة؟ قال: أهل الدنيا من كثر أكله وضحكه ونومه وغضبه قليل الرضا لا يعتذر إلى من أساء إليه ولا يقبل معذرة من اعتذر إليه، كسلان عند الطاعة، شجاع عند المعصية، أمله بعيد وأجله قريب، لا يحاسب نفسه قليل المنفعة كثير الكلام، قليل الخوف، كثير الفرح عند الطعام وإنّ أهل الدنيا لا يشكرون عند الرجاء ولا يصبرون عند البلاء، كثير الناس عندهم قليل يحمدون أنفسهم بما لا يفعلون، ويدّعون بما ليس فيهم، ويتكلّمون بما يتمنّون ويذكرون مساوئ الناس ويخفون حسناتهم...
قال: يا ربّ، هل يكون سوى هذا العيب في أهل الدنيا، قال: يا أحمد إنّ عيب أهل الدنيا كثير فيهم، الجهل والحمق، لا يتواصفون لمن يتعلّمون منه، وهم عند أنفسهم عقلاء وعند العارفين حمقاء..

صفات أهل الجنّة:
ثمّ يتناول الحديث أهل الجنّة فيقول:
يا أحمد إنَّ أهل الخير وأهل الآخرة رقيقة وجوههم كثير حياؤهم قليل حمقهم، كثير نفعهم الناس منهم في راحة وأنفسهم منهم في تعب كلامهم موزون، محاسبين لأنفسهم، متعبين لها، تنام أعينهم ولا تنام قلوبهم أعينهم باكية وقلوبهم ذاكرة، إذا كُتب الناس في الغافلين كتبوا من الذاكرين، في أول النعمة يحمدون وفي آخرها يشكرون دعاؤهم عند الله مرفوع، وكلامهم مسموع، تفرح الملائكة بهم، الناس (الغَفَلة) عندهم موتى والله عندهم حي قيّوم "وهمّتهم عالية فلا ينظرون إلاّ إليه" قد صارت الدنيا والآخرة عندهم راحة يموت الناس مرّة ويموت أحدهم في اليوم سبعين مرّة "ويحيا حياةً جديدة" من مجاهدة أنفسهم ومخالفة هواهم.

وإن قاموا بين يدي كأنّهم البنيان المرصوص لا أرى في قلبهم شغلاً لمخلوق.. فوعزّتي وجلالي لأحيينّهم حياةً طيبةً إذا فارقت أرواحهم أبدانهم ولا أُسلّط عليهم ملك الموت ولا يلي قبض روحهم غيري ولأفتحنّ لروحهم أبواب السماء كلّها ولأرفعنّ الحجب كلّها دوني، ولآمرنَّ الجنان فلتزيننّ.

يا أحمد إنّ العبادة عشرة أجزاء تسعة منها طلب الحلال فإذا طيّبت مطعمك ومشربك فأنت في حفظي وكنفي.

حياة هنيئة وباقية:
وجاء في مكان آخر منه: يا أحمد هل تدري أيّ عيش أهنأ وأيّ أبقى؟ قال اللهم لا، قال: أمّا العيش الهنئ فهو الذي لا يغترّ صاحبه عن ذكري ولا ينسى نعمتي ولا يجهل حقّي، يطلب رضاي في ليله ونهاره.

وأمّا الحياة الباقية فهي التي يعمل لنفسه حتّى تهون عليه الدنيا وتصغر في عينه وتعظم الآخرة عنده ويؤثر هواي على هواه ويبتغي مرضاتي ويعظّم حقّ عظمتي ويذكر علمي به ويراقبني بالليل والنهار عند كلّ سيّئة أو معصية وينقّي قلبه عن كلّ ما أكره ويبغض الشيطان ووساوسه ولا يجعل لإبليس على قلبه سلطاناً.. فإذا فعل ذلك أسكنت قلبه حبّاً حتّى أجعل قلبه لي وفرغه واشتغاله وهمّه وحديثه من النعمة التي أنعمت على أهل محبّتي من خلقي.. وافتح عين قلبه وسمعه حتّى يسمع بقلبه وينظر بقلبه إلى جلالي وعظمتي "وحقائق الغيب".

وأخيراً فإنّ الحديث القدسي الكريم يختتم بهذه العبارات المؤثرة!.. يا أحمد لو صلّى العبد صلاة أهل السماء والأرض ويصوم صيام أهل السماء والأرض ويطوي من الطعام مثل الملائكة، ولبس لباس العاري ثمّ أرى في قلبه من حبّ الدنيا ذرّة أو سعتها أو رئاستها أو حليّها أو زينتها لا يجاورني في داري ولأنزعنّ من قلبه محبّتي وعليك سلامي ورحمتي والحمد لله ربّ العالمين".

هذه الأحاديث القدسيّة "من ربّ العرش" التي تحمل روح الإنسان إلى أوج السماوات معها وتعرج به إلى حالة الشهود هي قسم من الحديث القدسي المشار إليه آنفاً.

ونضيف إلى ذلك أننا على يقين أنّه كان بين النّبي ومحبوبه في تلك الليلة الكريمة أسرار وإشارات وكلمات أخرى لا تستطيع الآذان الإصغاء إليها ولا الأفكار الساذجة استيعابها... ولذلك بقيت في نفس النّبي طيّ الكتمان فلم يَبُحْ بها لأحد إلاّ لخلصائه المختصّين به.
Men's Fashion Category

السبت، 1 أغسطس 2015

هل التين الشوكي يقوم بحرق الدهون ؟؟؟؟

يقوم التين الشوكي بدور أساسي في تخليص جسمك من الوزن الزائد ويساعد على حرق الدهون المتراكمة على مستوى البطن والخصر وهذا ما تؤكده دراسة حديثة أجريت في المكسيك.

وقد أجريت التجربة على مجموعة من الحيوانات وأظهرت النتائج أن فعالية حرق الدهون والتخلص من الوزن الزائد تزيد بنسبة 34 في المئة .
ينصح خبراء التغذية بتناول ثمرة الصبار (التين الشوكي) لأن له دور فعال إلى جانب التخلص من الوزن الزائد وهو تخفيض نسبة الكولسترول في الدم في الجسم، وبالتالي التقليل من خطر الإصابة ببعض الأمراض الخطيرة كمرض السكري.
Men's Fashion Category

الجمعة، 31 يوليو 2015

كلمة السر هى اشهر الجامعات العربية مكونة من اربع 4 احرف ؟؟؟

كلمة السر هى اشهر الجامعات العربية مكونة من اربع 4 احرف ؟؟؟


الجواب 

هو


سعود
نتيجة بحث الصور عن جامعة سعود
تقع جامعة الملك سعود في مدينة الرياض. تم افتتاحها في يوم 14 ربيع الثاني 1377 هـ / 6 نوفمبر 1957، وتعتبر ثاني جامعة في المملكة بعد جامعة أم القرى التي أمر الملك عبد العزيز بتأسيس كلية الشريعة في مكة عام 1369 هـ لتصبح أولى المؤسسات التعليمية الجامعية ... ويكيبيديا
العنوان: جامعة الملك سعود، الرياض 12372، المملكة العربية السعودية
المؤسس: سعود بن عبد العزيز آل سعود
تأسست في: ١٤ نوفمبر، ١٩٥٧، الرياض، السعودية
الهاتف: +966 11 467 0000
عدد المنضمين المسجلين: ٣٧٬٨٧٤ (٢٠٠٩)
ساعات العمل: مفتوح اليوم · ٩،٠٠ ص – ١٢،٠٠ م, ٤،٠٠ م – ١٢،٠٠ ص
Men's Fashion Category

كلمة السر هي ثاني اكبر مدن ليبيا مكونة من ست 6 حروف ؟؟

كلمة السر هي ثاني اكبر مدن ليبيا مكونة من ست 6 حروف ؟؟



الجواب

هو

بنغازى

قائمة أكبر 25 مدينة ليبية من حيث عدد السكان.
مدن ليبيا
الترتيبالاسمعدد السكانالشعبية
إحصائية 1984تقديرات 2005
1.طرابلس591.0621.150.989شعبية طرابلس
2.بنغازي446.250650.629شعبية بنغازي
3.مصراتة121.669386.120شعبية مصراتة
4.البيضاء89.310208.180شعبية الجبل الاخضر
5.الخمس38.174191.943شعبية المرقب
6.الزاوية91.603186.123شعبية الزاوية
7.المرج85.750184.531شعبية المرج
8.زوارة21.600180.310شعبية النقاط الخمس
9.إجدابيا65.276134.358شعبية إجدابيا
10.سرت35.278128.123شعبية سرت
11.سبها70.905126.386شعبية سبها
12.طبرق62.500121.052شعبية البطنان
13.العزيزية67.120106.068شعبية الجفارة
14.صبراتة30.220102.038شعبية صبراتة وصرمان
15.زليطن39.95099.289شعبية المرقب
16.ترهونة54.01085.315شعبية ترهونة ومسلاتة
17.غريان16.42085.219شعبية غريان
18.درنة60.98078.782شعبية درنة
19.يفرن18.46067.638شعبية يفرن
20.نالوت10.38066.228شعبية نالوت
21.صرمان27.04056.221شعبية صبراتة وصرمان
22.القبة10.17053.064شعبية القبة
23.بني وليد28.65046.350شعبية بني وليد
24.الجوف17.32046.050شعبية الكفرة
25.مرزق10.82943.732شعبية مرزق
Men's Fashion Category