اعلان

الجمعة، 17 أبريل 2015

أول من عرف الأبجدية و استخدمها ؟؟

أول من عرف الأبجدية و استخدمها ؟؟؟؟


الجواب

هو

قدماء المصرين
فراعنة مصر
الآلهة عند القدماء المصريين
رع : آله الشمس وقد عبده قدماء المصريين في فجر التاريخ ورمزوا إليه بقرص الشمس أو الصقر ،وتخيلوا إنه يعبر السماء في مركبين ‘حداهما للصباح وأسموها "معنزت" والأُخرى للمساء وأسموها "مسكتت" وكان يعبر السماء برفقة عدد من الآلهة.
آمـون : إله الأقصر وفد ظهر اسمه في متون الأهرام أي من الأسرة الخامسة ومعناه "الخفي" ورمزوا إليه برجل جالس على عرش وعلى رأسه ريشتان طويلتان لونهما أخضر وأحمر استقامتا فوق تاج يكون عليه أحياناً قرص الشمس وجسده ملون في الغالب بلون لازوردي وأسموه "ملك الآلهة".
مـوت : وهي زوجة آمون وقد عبدت أيضاً بطيبة وكان يرمز لها بسيدة تحمل على رأسها تاجي مصر وتمسك بيديها نبات البردي وأسموها ملكة الملكات وبنى لها الملك "أمنحتب الثالث" معبداً جميلاً لا تزال آثاره باقية إلى الآن بالكرنك (الأقصر) .
خنسـو : ابن آمون وكان يعبد بمدينة طيبة ويرمز له بشكل رجل له وجه صقر وعلى رأسه الهلال وقرص الشمس واعتبروه إله القمر.
بتـاح : إله مدينة منف واعتقدوا أنه خالق الإنسان من طين وإنه إله الفن والصناعة الأكبر ورمزوا إليه بشكل رجل أصلع الرأس حليق الذقن يرتدي قميصاً كاملاً وعلى ظهره من خلف الرقبة علامة "منات" رمز الأبدية.
سخـمت : زوجة بتاح وقد عُبدت بمدينة منف أيضاً واعتقدوا أنها المتوحشة في الحروب وأنها تمنع الشرور عن المعابد ورمزوا إليها بجسم سيدة ورأس لبؤة.
نفرتـوم : ابن بتاح وسخمت وكان يُرمز له بزهرة اللوتس ورُسم على هيئة رجل يحمل فوق رأسه ريشاً.

خنـوم : كان يعبد في الشلال "الفنتين" واعتقدوا أنه خالق الإنسان (من طمي النيل) ومصوره والمسيطر على أسرار نهر النيل ورمزوا إليه برأس كبش.
ساتـت : زوجة خنوم الأولى واعتقدوا أنها آلهة الفيضان.
عنوقـت : زوجة خنوم الثانية ورمزوا لها بسيدة تلبس تاجاً له ريش.
أوزوريس : وهو الإله الشعبي واعتقدوا أنه حاكم ساحة العدل ورمز النيل والخصوبة وهو مُعلم الناس الزرع ومنظم الحياة الزراعية (حيث مُثل نهر النيل على جدران معبد ادفو يخرج من فم أوزوريس) وهو إله الموتى وحاكم مملكتهم ورمزوا إليه بشكل ملك محنط وعلى رأسه تاج الوجه القبلي تكتنفه ريشتان رمزاً للعدل واعتقدوا فيه إنه القوة التي تمدهم بالحياة وبالقوة أثناء حياتهم وييسر لهم الحياة في العالم الآخر وإنه سبب كل التطورات الأرضية وكان يرسم بجانبه دائماً شجرة عليها جلد فهد رمزاً له وكان أحب الآلهة إلي قلوب قدماء المصريين.
إيـزيس : زوجة أوزوريس وشقيقته واعتقدوا أنها سيدة السحرة والسحر وهى التي أرشدت المصريين القدماء إلى اختراع الفأس والمنجل ورمزوا لها بشكل سيدة تُرضع ابنها وتميل طبيعتها إلى حب الخير وعمل الطيب.
حـورس : ابن أوزوريس المنتقم لأبيه ورمزوا له بشكل طائر الصقر.
سـت : اعتقدوا إنه إله الشر ورمزوا له بشكل حيوان خرافي.
نفتيـس : شقيقة إيزيس و أوزوريس وزوجة ست.
تحوتـي : إله العلم والحكمة والأدب وكاتب الآلهة ومخترع اللغة الهيروغليفية وواضع القوانين ومخترع علم الحساب والفلك ومنظم الفصول الأربعة وضابط مدارات الشمس والكواكب ومبتكر فن الرسم والنحت وسيد الكتب وكاتب سيئات الموتى وحسناتهم يوم الحساب والمسجل في السجلات وقاضي قضاه يوم البعث ويرمز له بطائر أبو منجل "Ibis" الذي انقرض الآن.
أنوبيـس : حامي الدار الآخرة والإله المسئول عن التحنيط ولفائف الموتى و رائد المتوفى في الدار الثانية وكان يرمز له بشكل إنسان له رأس ابن آوي أو الذئب.
سبـك "التمساح" : كان يُعبد بالفيوم ورمزوا له بحيوان التمساح.
نـون : إله المحيط "الماء" الأزلي.
نـوت : إلهة السماء.
شــو : إلهة الهواء والحرارة.
تفنـوت : إلهة الندى والمطر والرطوبة.
جــب : إله الأرض.
حابـي : إله النيل والحبوب و الخضرة ورمزوا له بإنسان مخنث يجمع بين صفات الرجل و المرأة.
حتحـور : عُبدت بدندرة ولها معبد جميل هناك مازال قائماً واعتقدوا أنها إلهة النساء والجمال والحب والموسيقى ،وهي سيدة السماء ورمزوا لها بشكل بقرة أو سيدة لها وجه بقرة أو وجه سيدة بآذان بقرة.
سشـات : إلهة الحكمة والحافظة للأوراق والخطوط المقدسة والرسم والتواريخ والكاتبة لعمر الإنسان المحدد له على ورق الشجر.
تـا أورت : إلهة الحبالى ورمزوا إليها بشكل عجلة البحر واعتقدوا أنها تساعد الحبالى على الوضع وإنها مرضعة الآلهة.
معـات : إلهة العدل ورمزوا إليها بسيدة جالسة أو واقفة وعلى رأسها ريشة نعامة علامة العدل.
مسخنـت : حامية النساء الحبالى ورمزوا لها بالعقاب وكانت تُعبد بالوجه القبلي.
واجيـت : كانت تُعبد بالدلتا ورمزوا لها بالحية Cobra .
باسـت : إلهة القطط.
منتـو : إلهة الحرب.
ميـن : إله التناسل
بِـس : إله السرور و الفرح

Men's Fashion Category

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق